::روابط مهمة:: : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية | تسجيل عضويه جديده

 

هذه الرسالة تفيد بأنك غير مسجل لدينا. لتسجيل الرجاء اضغط هنـا

مواضيع لم يرد عليها


|[ فعاليات المنتدى ]|

مركز تحميل هيبة ملك

الـمدونـآت

الجمعيه الخيرية

( قريبآ



الـقْسم الإسلامي • أدعـيه تطرق بـآب السمآء ..لــ أهل السنة والجمآعـة •

الإهداءات

حقيقة كلمة دمتم بود؟

الـقْسم الإسلامي

موضوع مغلق
 
Bookmark and Share أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-13-2010, 02:09 AM   #1
وهــآج
:+:هيبة متطور:+:


الصورة الرمزية وهــآج
وهــآج غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5082
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 10-23-2011 (09:11 AM)
 المشاركات : 31 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue
حقيقة كلمة دمتم بود؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

" حبيت إني أنبهكم إلى خطأ كبير ,,
و بعضنا يقع في ذلك الخطأ
فلقد سمعت فتوى من بعض الشيوخ بتحريم هذه الكلمه
وأكد الشيخ على كلمة ( دمتم بود )


الفتوى قديمه
لكن ما سمعتها
وحبيت اذكرها لكم حتى ابري ذمتي

ليس الا خوفا من الله عز وجل ,,
ولكم من عندي بديل لها ,,

دمتم بحفظ الرحمن ,, "

وكلمة (ود) اصلها اسم صنم من اصنام قوم سيدنا نوح عليه السلام
،، اللذين ظلوا طريق الحق فعذبهم الله بالطوفان


وهذا دليل من القران الكريم ::
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح ايه 23

ألهذه الدرجة بلغ الجهل بنا ؟؟
أين التأكد والتثبت ؟؟
أين سؤال أهل العلم والفتيا ؟؟
لم نفتي بجواز أو حرمانية دون وجود الدليل القطعي على ما نقول ؟؟
لم نتجرأ على كلام الله ونضعه في غير موضعه ؟؟؟


يقول ابن القيم في تَوَرّع السلف عن الفتيا :
" وكان السلف من الصحابة والتابعين يكرهون التسرّع في الفتوى ،


ويودّ كل واحدمنهم أن يكفيه إياها غيره ،
فإذا رأى أنها قد تَعَيَّنَتْ عليه بذل اجتهاده في معرفة حُكْمها من الكتاب والسنة ،


أو قول الخلفاء الراشدين ، ثم أَفْتَى " .. اهـ


قال تعالى :
{ وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلأ سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا } سورة نوح آية 23


غاب عنها شيء مهم .. وهو لفظ الكلمتين

وَدّاً :
بفتح الواو هو اسم من أصنام قوم نبينا نوح عليه السلام

وِد:بكسر الواو معناها مأخوذ من التودد والمودة


ولا رابط بينهما في المعنى مطلقا ً

إذن أين تكمن العلة ؟؟؟

فجرى البحث والتقصي لمعرفة سر هذه الجملة
>>> دمت بود <<<

وأخيرا وجدت ضالتي :

لم تكن العلة في كلمة : ود
إنما العلة في قول : دمتم
والتي كره بعض العلماء قولها لأن الدوام لله سبحانه وتعالى ..
فإن كان في الجملة نظر فهو في الكلمة الأولى وليس الثانية



وقد ورد في
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157
ختم المكاتبات بكلمة ( ودمتم )


السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :


س3 : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة (ودمتم) ؟


ج3 : يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه والمخلوق لا يدوم .


وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس / عبد العزيز بن عبد الله بن باز
نائب رئيس اللجنة / عبد الرزاق عفيفي
عضو / عبد الله بن قعود


ويقول فضيلة الشيخ : بكر أبو زيد
في جوابه عمن سأله عن الحكم في قول دمتم بود ..
قال فضيلته :
قال الله تعالى :
( كل منِ عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام ) .
فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه ..
وهذه اللفظة (( دمتم )) الجارية
في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ،
وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه .


انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .

والله تعالى أعلم
هذا ما أردت توضيحه وبيانه للفائدة ..
فاللهم اغفر لنا ما كان من جهل ونسيان .. ))


الله يكتبها بميزان حسناتكـ
ويغفرلنا ذنوبنا صغيرها قبل كبيرها ..

اللهم بلغت اللهم فاشهد


منقوووووووول للفائده


 

قديم 12-13-2010, 03:22 AM   #2
مخملية عين
:+:هيبة متطور:+:


الصورة الرمزية مخملية عين
مخملية عين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5110
 تاريخ التسجيل :  Dec 2010
 أخر زيارة : 05-18-2011 (08:57 AM)
 المشاركات : 34 [ + ]
 التقييم :  25
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



موضوع تشكر عليه
الصراحه دائمآ بيكتبوهااااا في المنتدايات
ان شاءالله الكل بيستفيد
انتظر جديدك


 

قديم 12-13-2010, 08:59 AM   #3
zyzoom

ALzain



الصورة الرمزية zyzoom
zyzoom غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4726
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : 11-11-2012 (09:36 PM)
 المشاركات : 1,089 [ + ]
 التقييم :  2362
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



من ناحية دمتم صحيح كلامك

لكن لاتنسى ان كلمة ود تعني المحبه والالفه يعني الكلمه لاتقتصر على اسم ذلك الصنم

افتح اي معجم وراح تلقاها بنفس المعنى


 

قديم 12-13-2010, 10:06 AM   #4
]ǁ[يـآإْسُـرٍ]ǁ[
{ مـلآذ آمـن }
لقلبُ إنثَى لم تلِد بعَد


الصورة الرمزية ]ǁ[يـآإْسُـرٍ]ǁ[
]ǁ[يـآإْسُـرٍ]ǁ[ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 184
 تاريخ التسجيل :  Sep 2007
 أخر زيارة : 10-09-2024 (03:51 AM)
 المشاركات : 7,058 [ + ]
 التقييم :  5231
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Gray

اوسمتي

افتراضي



أختصر إجابتي عليكُ ياخي الكريمُ

بـ إنما الاعمال بالنيآتُ

لاارى مايدعوُ للجلبهُ في هذه الامورُ

متى نكبُر



ودآديُ


 

قديم 12-13-2010, 10:36 AM   #5
الهدوء الساحر

ђ đ ђ đ

مـديرة الـمنـتدى


الصورة الرمزية الهدوء الساحر
الهدوء الساحر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2693
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 أخر زيارة : 10-22-2020 (01:41 PM)
 المشاركات : 10,276 [ + ]
 التقييم :  3523
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkred

اوسمتي

افتراضي



...
حكم كتابة عبارة دمتم



كثيرا ما يرد في كتاباتنا كلمة (( دمتم بود )) و(( دمتم في رعاية المولى )) إلى آخره




فهل يا ترى هذه العبارة صحيحة أم خاطئة ؟





يجيب على هذا التساؤل فضيلة الشيخ بكر أبو زيد حيث يقول :




قال الله تعالى :{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام } .



فالدوام لا يكون إلا لله سبحانه .. وهذه اللفظة (( دمتم)) الجارية في تذييل المكاتبات الودية ينبغي التوقي من إطلاقها ، وإن كان المراد بها الدوام المطلق لا يكون إلا لله سبحانه )) .




انظر معجم المناهي اللفظية (ص 641) .



وفي مجلة البحوث العلمية والإفتاء برقم 5609 جاء ما نصه :




(( يكره ذلك؛ لأن الدوام لله سبحانه وتعالى والمخلوق لا يدوم )) ..

.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



بسم الله الرحمن الرحيم



السؤال : ما حكم تذييل الخطابات والعرائض بكلمة ( ودمتم ) ؟



الجواب: يكره ذلك ؛ لأن الدوام لله سبحانه



والمخلوق لا يدوم . وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد ، وآله و صحبه وسلم .







اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء المجلد الثاني/ ص 157




السؤال الثالث من الفتوى رقم (5609) :




عبدالله بن باز

,

أمور الشرع ليس فيهـآ نقاشـآت وأرى . وأجتنـآب المشبوهـآت أفضل


يعطك العـآفيه أخوي

الموضوع يغلق



 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمة مااروعها من كلمة لاتفوتك ..؟؟؟ جنووون العالمي الـقْسم الإسلامي 5 07-01-2010 01:28 AM
قال الـ وداع !!وقلت صــ برك دقيقة ≈ ‏​‏​сlαssıс٭ مـدخنة القوافي 12 11-26-2009 02:14 AM
حقيقة العبادة جُــمــانه الـقْسم الإسلامي 11 12-05-2008 09:57 PM
أمسح ذنوب عمرك في دقيقة المبتسم الـقْسم الإسلامي 11 03-18-2008 02:16 PM
حقيقة سامي الجابر واحد مهجول قسم الكرة الخليجية والعربية 20 09-12-2007 05:10 PM

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

^-^ جميع آلمشآركآت آلمكتوبهـ تعبّر عن وجهة نظر صآحبهآ ,, ولا تعبّر بأي شكلـ من آلأشكآل عن وجهة نظر إدآرة آلمنتدى ~

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D9%87%D9%8A%D8%A8%D8%A9-%D9%85%D9%84%D9%83 Add to My Yahoo! منتدى هيبة ملك Add to Google! منتدى هيبة ملك Add to MSN منتدى هيبة ملك Subscribe in Pakeflakes منتدى هيبة ملك Add to Windows Live منتدى هيبة ملك



Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
دعم وحماية مرسانا لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010