11-10-2009, 05:25 PM
|
#2
|
+:[ عضوية ذهبية ]:+
بيانات اضافيه [
+
]
|
رقم العضوية : 977
|
تاريخ التسجيل : Feb 2008
|
أخر زيارة : 06-28-2025 (09:06 AM)
|
المشاركات :
12,659 [
+
] |
التقييم : 3652
|
|
لوني المفضل : Cadetblue
|
|
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أما الحديث الأول الطويل ، فإن عليه أمارات الوضع ، وهذا غالب ما يكون في الأحاديث الطوال ، فإنه تظهر عليها آثار الصِّنَاعَة !
فالحديث الأول الطويل حديث موضوع مكذوب لا يجوز تناقله إلا على سبيل التحذير منه .
وأما حديث : " أَهْوَن أهل النار عذاباً " فقد روى البخاري ومسلم من حديث النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إن أهون أهل النار عذابا يوم القيامة لرجل تُوضَع في أخمص قدميه جمرة يغلي منها دماغه .
أما اللفظ المذكور في السؤال فلم أرَه .
وفي الصحيح غُنية وكفاية .
و لا يجوز نشر حديث – ولو كان في الترغيب والترهيب –
ما لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم .
فإن العلماء شرطوا شروطا للاستدلال بالحديث الضعيف ، منها :
1 - أن لا يكون شديد الضعف .
2 - أن يكون له أصل في الكتاب والسنة .
3 - أن يكون في فضائل الأعمال ( لا في العقائد ولا في الأحكام ) .
4 - أن لا يَنْسِبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وإنما يقول : يُروى ، أو يقول : وفي الأثر ، ونحو ذلك .
5 - أن لا يُشهره بين الناس !
وهذا نص عليه أهل العلم بالحديث .
فإذا كُنّا لا ننسبه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان أهون ، فيُقال – مثلاً - :
وفي الحديث .. وفي الأثر , ونحو ذلك .
هذا إذا لم يكن شديد الضعف .
أما إذا كان موضوعا فلا يجوز نشره بِحال إلا على سبيل التحذير منه .
فليحذر الجميع من نشر الأحاديث الموضوعة المكذوبة .
فإن من نشر الحديث الموضوع المكذوب فقد كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ومن كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فليتبوأ مقعده من النار .
قال عليه الصلاة والسلام :
لا تكذِبوا عليّ ، فإنه من كَذَب عليّ فَلْيَلِجَ النار . رواه البخاري .
والله تعالى أعلم .
آلشيخ / عبد الرحمن السحيم
آتمنى آلتأكد قبل الطرح ..
وقرآءة القوآنين الخاصة بالقسم
فنحن مكلفون بكل حرف ..
آمام الله 
آعتقد تم آلتجـآوز
كلي شكر ..

ღ اْلآحَسَاْسـْﮯ اْلَخِجُولْـﮯْ ღ
|
|
ღ أنت آلزآئر لموآضيـ ع ـي رقم ღ
|