منتديات هيبة ملك منبع إبداع لاينضب

منتديات هيبة ملك منبع إبداع لاينضب (http://forum.hebat-malek.com/index.php)
-   قصص واقعية - حكايات - قصص خيالية (http://forum.hebat-malek.com/forumdisplay.php?f=44)
-   -   كنوز الماضي (( قصص من الموروث الشعبي )) (http://forum.hebat-malek.com/showthread.php?t=9489)

وشـ ـاح الذكـ ـريات 07-10-2009 04:30 AM

كنوز الماضي (( قصص من الموروث الشعبي ))
 
الســـــ عليكمـ ورحمت اللهـ وبركاتهـ ـــــــلام









جبت لكم موضوع جدآآ جدآآ اعجبني وبـ صراحه


أحترت وين اكتبوه في قسم القصص ولا همس القوافي


فالانسب يمكن هالقسم..






وخلاصة الموضوع : انوه كما تعلمون أن تراثنا العريق وموروثنا الشعبي يزخر

بالكثير من القصص الخالدة والنادرة

والتي تحمل بين طياتها الكثير من الصفات الطيبة والخصال الحميدة وفيها من

النصح والحكمة والطرافة الشيء الكثير


والبعيدة كل البعد عن التعصبات القبلية والحزازيات التي لا طائل منها

لذلك أستأذنكم جميعا في عمل هذه الموسوعة لجمع أكبر قدر ممكن من تلك

القصص الخالدة

وسوف أقوم بمشيئة الله بتقديم تلك القصص بشكل اسبوعي من خلال هذه

الزاوية وبمساعدتكم طبعآآ


واغلب القصص الشعبيه تكون معها قصيده فاتمنى تكتب القصيده معا القصه












أتمنى تنال الفكره على اعجابكم ..


دمتم بكل خير ..


..

بياض الثلج 07-10-2009 06:42 AM

موضوع رائع بروعتك
عسآنـآ ما ننحرم يآرب من هالتميز
طبتِ وطآبت أيامك

لي بآك باذن الله

جاسيكا 07-10-2009 08:08 PM

مووووزوووعك بطل

دايم معودتنا ع الافكار القميييييله


بإنتظاركــــ



احترامي لسموكـ

وشـ ـاح الذكـ ـريات 07-10-2009 09:46 PM

الاروع مروركن الجميل


شاكرهـ لكن هالمرور الي يسعد القلب


لاخلا ولاعدم يارب ..

وشـ ـاح الذكـ ـريات 07-11-2009 05:13 AM

القصه :



قبيلة زعب من القبائل الكبيرة التي تنتشر في شبه الجزيرة العربية ومنهم

البادية ومنهم الحاضرة، وقد كان الشريف حاكم مكة في الزمن الماضي قد

حمى حدوده فنزلت قبيلة زعب على الحدود وجاء رجال الشريف حسين

لتبعدهم عن الحمى فرأوا مع زعب إبلاً غريبة في ضخامتها وأشكالها ورأوا

حليبها يتساقط على العشب من غزارته فأخبروا الشريف بذلك فبعث لهم

يطلبها فأخبروه أنها ملك لجارهم بن صبخي من حرب فأرسل الشريف إلى

الأمير ناصر بن سحوب أمير زعب يقول له أنه يريد الإبل ويعطي بن صبخي

عن الناقة ناقتين فرفض بن صبخي ثم أعطاه عن الناقة أربع فامتنع أيضاً

وأحضر ابن سحوب جاره بن صبخي ليلحّ عليه بأن يبيعها على الشريف طالما

أن الشريف له رغبة بها ويلحّ في طلبها فأجابه ابن صبخي قائلاً لا تجود بها

نفسي لأحدٍ إلا رغماً عني فقالوا له زعب لا تُرغم وأنت جارنا وفينا رجلٌ حيّ ،

ثم أرسلت زعب للشريف تقول أن صاحبها أبى عليها ولو أنها لزعب لأرسلوها

له ولكنها لجارهم وجارهم دونه رجال زعب ، وبعد مفاوضات كثيرة رأى ناصر

بن سحوب أن يذهب للشريف للتفاوض معه وإقناعه فأشار عليه قومه بأن

الشريف سيحبسه فأصرّ على الذهاب ورغم ذلك لم يستطع ابن سحوب إقناع

الشريف فحبسه وقال للقوم الذين جاءوا معه إذهبوا ولا ترجعوا إلاّ بعد عام

وأن رجعتم قبله قتلت صاحبكم ، وكان ابن سحوب مكرما في حبسه عند

الشريف وبعد مضي عام حضروا فقال لهم الشريف أريد الإبل وإلا قتلت ابن

سحوب فقالوا له لو قتلته وزعب كلها لن تأتي الإبل، فقال إذن أريد تسعين

فرساً صفراء (بيضاء ) بدلاً عن الإبل التسعين وبقى الأمير ناصر عند الشريف

ثم حضرت الخيل وعليها رجالها مدججين بالسلاح ثم سلموها له ومعها تكملة

العدد حصان مهوّس وإسمه شعيطان وصفوه لسرعته فهو يلحق ولا تلحقه

الخيل وكان أغلى على مهوس من روحه وقد أكرم الشريف زعب وكساهم

ثم رد الخيل وقال لابد من مجيء الإبل ، واغتاظ الأمير ابن سحوب عند ذلك

وعندما رأى فشل الموضوع قال للشريف سترجع الخيل ولكن إسمح لها بأن

لا يكون لها عميل ( أي يأخذون و يسبون كل من كان في طريقهم وهم

راجعون ) قال الشريف لها ما أمامها إلا بني حسين "أسرة الشريف" ثم خرج

ابن سحوب من عند الشريف وقد ارتفع لباسه إلى مجذ الساق بسبب غضبه

الشديد وكان لباسه يصل قبله إلى الكعبين ولاحظت ابنة الشريف ذلك

فسألت أباها عمّا جرى فأخبرها فقالت سوف يكون أول ما يأخذهم في طريقه

بنو عمك قال لماذا قالت لأني رأيت ابن سحوب خرج ولباسه قد قصر بعدما

كان تحت الكعبين، وما هي إلا فترة حتى أتاهم الخبر بأن زعب سلبوا بني

حسين ، فأرسل الشريف عدة فرق رجعت مهزومة ولم يحارب في هذه الفرق

ابن سحوب لأن جماعته منعوه من الاشتراك خوفاً عليه من مكيدة ثم رأى

الشريف أن يقود جيشاً جراراً بنفسه على زعب وقد كان الشريف رجل حرب

لا يستهان به والتقوا في "ركْبـَه" ونزل كل فريق أمام الآخر وظلت السرايا

والفرق تتطاحن ثلاثة شهور وسئم الشريف من ذلك فأخذ بنفسه العلم

واستعد الجيش واستعدوا زعب وأطلقوا أميرهم من منعه وأعطوه سلاحه

وكان ابن سحوب من جبابرة الحروب وصاح الشيخ ابن غافل وقد بلغ من الكبر

عتيا قائلاً أعطوني سلاحي وفرسي وارفعوا جفوني عن عيوني فكان ذلك

وصاح فيهم ابن سحوب قائلاً يا زعب دون جاركم أرخصوا أرواحكم وودع ابن

غافل بناته والتقى الجيشان قبل الظهر وما أنحت الشمس على الغروب حتى

مالت كفة زعب وانهزم جيش الشريف وانتهت بذلك الحرب بموت ابن غافل

بعدما مات ثمانين فارس من زعب وجُرح ابن سحوب بضربةٍ في موق عينه إلا

أنه سلم منها وتفقدت زعب قتلاها فما فقدوا إلا بنت ابن غافل فقد هرب بها

بعيرها مع كثرة الزحام ولم تشعر إلا وهي في مكان لا تعرفه فنزلت عن

بعيرها وصعدت في مكان حصين ونزل الوادي أحد الغزاة من العرب للاستراحة

فرآها أميرهم مسعر بن قويد ابن شيخ الدواسر ولم يرها الباقون فأمر

بالرحيل ورجع هو وقال انزلي قالت لن أنزل حتى تعطيني عهوداً ومواثيق بألا

تدنس شرفي فأعطاها ما طلبت ثم نزلت فأردفها على بعيره وذهب بها

وسألها من أنتِ فقالت "هتيمية ضائعة" وبقيت عندهم مدة ، فرآها بعد ذلك

فبهره جمالها فقال الأمير لوالده أريد أن أتزوجها فأنكر عليه والده ذلك وقال

ليست من طبقتك ثم قالت أمه سأقطع الثدي الذي أرضعك إياه إن فعلت ،

فأصر على الزواج بها فتزوجها، فقام قومه بوضع بيته خلف البيوت كناية عن

إهانته لزواجه من هذه البنت ، وولد له سباّع وترعرع فاستغرب القوم تصرفاته

مع أولاد عمه فكانوا إذا ذبحوا الجزور أعطوه الرئة يرميها ثم ينقضُّ على قلب

الجزور ويأخذه غصباً من أيدي أولاد عمه وكبر سباع فذهب يومًا مع أولاد

عمه فمرّوا بمكان حرب زعب وهو لا يعلم به فرأى أحذية الخيول مرميّة ورأى

قدور كبيرة فوصف لأمه كل ذلك وهي بين النساء فَجَرَتْ دموعها من عينيها

فرأتها النساء فأخبرن أبا زوجها وقد كان حكيماً وكان زوجها مسعر غازياً في

ذلك الوقت فعمد الأب إلى حيلة وملأ كيسا من البر وقال لها اطحنيه لنا الليلة

إننا نريد أن نغزوا وكان قصده أن تهيج الرحىَ ما بها ثم اختبأ قريباً منها فظلت

طول الليل تطحن وتُنشد قصيدة طويلة لم يتم العثور إلا على بعض أبياتها ،

وللمعلومية فإنه قد انحدر من هذه المرأة قوم كثر , ويقال لهم آل بو سباع من

الدواسر ، وقصيدة فتاة زعب بنت الأمير ابن غافل هي :










القصيده :




يهيضْني يا سـبّاع دارٍ ذكرتها=
ولاعاد منها إلا مواري حيودها

سبّاع تبكي أمّك بعينٍ ودمعَهَا=
من عينها يحفي مذاري خدودها

ولكن وقود النار بأقصى ضميرها=
هاضَ الغرام و بيّحَ الله سدُودها

ولكن حجر العين فيها مليلة=
ولكن ينهش موقها مع برودها

دمعٍ يشادي قربةٍ شُوشليّة=
بعيدٍ معشّاها زعُوجٍ قعودها

زِعبيـّةٍ يا عم ماني هَفيّة=
ماني من الليّ هافياتٍ جدودها

أنا من زِعب وزعب إلى أوْجَهوا=
على الخيل عجْلاتٍ سريعٍ ردودها

أهل سربةٍ لا دْبرَت كِنّها مهجّرة=
وِإنْ أقبلت كنَّ الجوازي وُرودها

لا طاح طايحهم بشوفي ترايعوا=
تقول فهودٍ مخطياتٍ صيودْها

لا صاح صياحٍ بالسّبيب تِفازَعوا=
عزيِّ لغمرٍ ثبَّرت بهْ بلودها

لحقوا على مثل القطا يوم وردته=
متغانمٍ عينٍ قراحٍ برودها

خيلٍ تغذّا للبلا والمعارك=
ترهِق صناديد العِدا في طرودها

لا تلقّحونَ الخيل يا زعب يا هلي=
ترى لقاحَ الخيل يردي جهودها

إن جَـتْ سماحَ الخدّ ما يلحقن=
وإن جت مع السّنْداء لزومٍ يكودها

جينا الشّريف بديرتِه وإلتقانا=
كل القبايل جامعٍ به جنودها

طَلَبْ علينا الخُور هجمت قصيرنا=
متمَوّلٍ يبغي حنازيب سودها

ياما عطينا دونها من سبيـّه=
تسعين صفرا إحسابها ومعدودها

تمـامها شعيطان خيالة مهوّس=
أصايل صنع النصارى قيودها

إقطع قبيلةٍ ضفها ما يذرّي=
تشري جمالٍ غطها في بدودها

قصيرنا في رأس عيطاً طويلة=
بحجى ذراها من عواصيف نودها

عيـّوا عليها لابِتي واحتمـُوها=
بمصقّلات مِرهفاتٍ حدودها

حَرَبنا العدا والبنت نشوٍ بها أمها=
واليـوم قده منوة العين عودها

تسعين ليلة والعرابا معقـّلة=
شمـخ الذراء ومحجزاتٍ عضودها

شقح البكار الليّ زهن الدباديب=
قامت تضالع من مثاني زنودها

خيلٍ تناحيهـا وتضرب بالقنا=
مثل التهامي يوم أحلى جرودها

بنات عميّ كلّهن شقّن الخبا=
بيضِ الترايب ناقضات جعودها

على الحنايا ناقضاتِ الجدايل=
سمرِ الـذّوايب كاسيات نهودها

وجيهٍ تشادي مزنةٍ عربيّة=
أقبل مطرهـا يوم حنت رعودها

منهن نهارَ الهوش تنخَى رجالها=
ستر العذارى ما حضر من فهودها

لباسةٍ بالهوش للدّرْع والطاّس=
وعلى سروج الخيل كودٍ سنودها

مِن صنع داود عليهم مشالح=
تجيبه رجالٍ مِن غنايم فهودها

ياما طعنوا من حربةٍ عولقيّة=
شلفا تلظى يَشرَب الدّم عودها

الليّ أيتموا في يوم تسعين مُهرة=
ما منهن الليّ ما تلاوي عمودها

تسعين مع تسعين وألفين فارس=
تحت صليب الخدّ تطوي لحودها

تسعين منهن بين أبويه وعزوتي=
وتسعين عنانٍ واللواحي شهودها

قبيلةٍ كم أذهبت مِن قبيلة=
لا عدّت الجودات ينعدّ جودها

زِعب هُم أهلَ المدح والمجد والثنا=
من الربع الخالي للحجاز حدودها

إن أجْنبوا فالصّيد منهم تحوّز=
وضيحيها ومن الجوازي عنودها

وإن أشملوا تهجّ مِنهم قبايل=
ودارٍ يجونه ضدهم ما يرودها

لامِن نووا في ديرةٍ ياهَلونها=
تقافت الظّعان عجلٍ شدودها

اركابهم يمّ العِدى مِتعبينها=
بيضَ المحاقب فاترات لهودها

يَامَا خذوا من ضدّهم مِن غنيمة=
ولا صاوُغوه بلطمةٍ ما يعودها

بنمرٍ تشادي للجراد التهامي=
ما تطاوع الحكام من عظم زودها

أشوف بالحرة ضعون تقللّت=
وابوي حمّاي السرايا يذودها

شفي معه صقر تباريه عندل=
مرٍّ يباريه و مرٍّ يقودها

أنا فتاة الحي بنت بن غافل=
كم من فتاةٍ غرّ فيها قعودها

شرشوح ذودٍ ضاربٍ له خَريمة=
ما ودّك يشوفه بعينه حسُودها

حوّلت من نظوى ورقيت سرحه=
حطيّت رفٍ في مِثاني فنودها

وجوني ركيبٍ ونوّخوا في ذراها=
وشافني عِقيدَ القوم زيزوم قودها

قال انزلي يا بنت وانتِ بوجهي=
ولا جيته ألاّ بالوثْق من عهُودها

أمرٍ كِتبه الله وصار وتكوّن=
تسبّب علينا من الأَعادي قرودها

بكونٍ شِديدٍ ما تمنّاه عارف=
تعدّه عيالٍ عادها في مهودها

ذكرت وقتٍ فايتٍ قِد مضى لهم=
ويومٍ علينا من ليالي سعودها

ضوٍّ زمت للمال من غب سرية=
وضوٍّ زمّت عيدان الأرطىَ وقودها

لكن قرون الصّيد بأطراف بيتنا=
هشيم الغضا يدني لحامي وقودها

تسعين عينا صيدنا في عشيّة=
وضيحيّة نجعل دلانا جلودها

قنّاصنا يذهب شريقٍ وينثني=
ويجيب الجوازي دامـياتٍ خدودها

وروّاينا يروح يومٍ وينثني=
ويجيب القلاصي لاحقاتٍ حدودها

ومدّادنا يأخذ حديد وينثني=
ويجيب الجلادي ضايماتٍ هبودها

وغزّاينا يغزي حديد وينثني=
ويجيب العرابا حافلاتٍ ديودها

لنا بين حَبْر وغْرابا منزلٍ=
لِهن في زين العرابا قعودها

حنّا نزلنا الحزم تسعين ليلة=
وغلّ الأعادي لاجيٍ في كبودها

لامن حجى معنا عليمٍ ولا ذرى=
إلاّ شخوص العين قب نقودها

ِقليبنا غزيرةَ الجمّ عيلم=
ما ينشدون صدورها من ورودها

طوله ثمانٍ مع ثمانٍ مع أربع=
وسطٍ من الصفرا وقبلت نفودها

أهل عقلةٍ بحدّ الحاذ من الغضى=
ما دارها الزرّاع يبذر مدودها

ألفين بيتٍ نازلين جباها=
وألفين بيتٍ بالمظامي ترودها

تخالفوا في يوم تسعين لحيه=
عشان وقفت أجنبي بنفودها

دارٍ لِـنا مـاهيب دارٍ لغيرنا=
ما حدّها الرّمله وما ورد عدودها









والى قصص اخرهـ من تراثنا العريق ..

وشـ ـاح الذكـ ـريات 07-26-2009 10:25 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وأسعد الله مساكم جميعا بكل خير






محمد أبو دباس من أهل (بلدة العودة) من بلدان سدير في نجد ضاقت به الدنيا ذرعا بعد رحيل ابنه دباس طلبا للرزق فقد طالت غربة دباس لأكثر من ثمان سنوات عانى خلالها والده الكثير من مضايقات قومه واعتدائهم عليه بالأقوال والأفعال حيث قالوا فيه ما يندى له الجبين ويمس الكرامة وقطعوا الماء عن نخيله فأصبح يعاني الأمرين غياب ابنه وساعده الأيمن والذل والاحتقار في دياره، فأخذ يتجنب الناس وحديثهم وعاش وحيدا منغلقا على نفسه، فنصحه أحد أصدقائه بأن يرسل إلى ابنه دباس ليعود بسرعة ويرى ما وصلت إليه الحال فكتب محمد هذه القصيدة وأرسلها مع أحدهم للديار التي يعمل بها دباس وقد اختلف الرواة في تحديد تلك البلاد فمنهم من قال أنه كان في العراق ومنهم من قال في ايران ومنهم من قال في عمان والقصيدة كالتالي:








يا ونةٍ ونيتهـا مـن خـوى الـراس=من لاهـبٍ بالكبـد مثـل السعيـره
ونين من رجله غـدت تقـل مقـواس=ويوّن تالـي الليـل يشكـي الجبيـره
ويا حمس قلبي حمس بـنٍ بمحمـاس=ويا هشـم حالـي هشمهـا بالنجيـره
ويا وجد حالي يا ملا وجـد غـرّاس=يوم اثمرت واشفا صفـى عنـه بيـره
من ثمر قلبـي سـرا هجعـة النـاس=متنحـرٍ دربٍ عسـى فيـه خـيـره
الله يفكـه مـن بـلا سـو الاتعـاس=ومن شـر عبثـات الليالـي يجيـره
فى ديـرةٍ تقطعـت عنـه الارمـاس=سبعيـن يـومٍ للركـايـب مسـيـره
لا والله إلاحـال مـن دونـه اليـاس=حـط البحـر والبـر دون الجزيـره
يالله ياللـي رد مـن عقـب ما يـاس=يوسف على يعقوب وابصـر نظيـره
ترد على دباس يا محصـي النـاس=يا عالـمٍ مـا بالخـفـا والسـريـره
يا دباس أنا بوصيك عن درب الادناس=ترى الـذي مثلـك يناظـر مسيـره
عليك بالتقوى تـرى العـز يا دبـاس=فى طاعة اللـي مـا ينجيـك غيـره
هاذي ثمان سنين من رحـت يا دبـاس=لا رسالـه جتنـي ولا مـن بريـره
يا دباس من عقبك ترى البال محتـاس=وعليك دمـع العيـن حـرّق نظيـره
وعليك كنى فى دجـا الليـل حـراس=أصبح على حيلـي وعينـي سهيـره
أصبح انا مابين طـاري وهوجـاس=وطـواري تطـري علينـا كثـيـره
مثل الوحش قلبي على كـف حبـاس=يكفخ كمـا طيـرٍ اسبوقـه قصيـره
متحيرٍ من عيلـه البيـت يـا دبـاس=ارجى ثـواب الله وأخـشى المعيـره
أخاف من حكي العداء ثـم الانجـاس=أهـل الحكايـا الطايلـه والقصيـره
ويقال خلا عيلته عـنّـز الـراس=أقفـى وخـلى عيلـةٍ لـه صغـيـره
والا فأنا يا بـوك قطّـاع الارمـاس=مانيب مثبـورٍ أو رجلـي كسيـره
آصلك لو دونك نبا حمـر الاطعـاس=الصلـب والصمـان دروب عسيـره
مهالـك مـدارك مـا بهـا أونـاس=ألا الثعـل والبـوم تسمـع صفيـره
لو كنت فى نزوى وديرة بنـي يـاس=أهـل المـوازى والوجيـه الغبيـره
عبّـادة الاصنـام شرّابـة الـكـاس=الخمـر والتنبـاك فيهـا وغـيـره
لركب على وجنا من الهجن عرماس=فجا النحـر يا دبـاس حمـرا ظهيـره
متروسة الفخذيـن مزبـورة الـراس=كن الخلاص عيونهـا يـوم أديـره
أو شبـه ربـدا تخـفّـق للأونـاس=وان رفّعـت جنحانـهـا مستـذيـره
تنشر من العوده على نـور الانفـاس=عند الفجـر والليـل مقفـي مريـره
والعصر بالصمان تسمع لها اضراس=حبل الرسـن خطـرٍ تبتـر جريـره
نهـار ثالـث بيـن حمـا الاوراس=واره يمينـك جعلهـا لـك سفـيـره
ثـم أركـب ساجيـة تقلـب الـراس=تمشي بأهلها فـى البحـور الغزيـره
إلى مسقط الفيحاء بها الخير محتـاس=لولا الكفـر والشـرك واوي ديـره
عز الله انها ديرةٍ مالها أجناس=لولا بها يعبد مع الله غيره
لولا بها يشرك علي وعباس=وأيضا بها الفاروق سبّه بريره
فيها الطبيخ وراهي الخبـز يا دبـاس=يقعد خـوى الـراس خنـة خميـره
هى ديرة اللي باغـيٍ كيفـة الـراس=ولا له أحد همه مـن النـاس غيـره
هيسٍ ولد هيسٍ للمواعين لحّـاس=يفـرح إلـى نيـدي لذبـح النحيـره
وماقفك ذا يا دباس مـا فيـه نومـاس=يصلـح لقيـنٍ مهنتـه طـق زيـره
ترى الفداوي دون وانشد الناس=راعيـه مـا يذكـر بمدحٍ وغيـره
ماله سوى طق الحنك منـه واليـاس=وليا انقطع خرجه فـلا لـه ذخيـره
طلب المعيشه بالحراثـه والاجنـاس=المشترى والبيـع يوصـف وغيـره
قم انهض العيرات مـع كـل فـرّاس=يـا دبـاس دوّر خـيّـر تستشـيـره
جدك وعمانـك هـل العـز والبـاس=أهـل اللـوازم مكمليـن القصيـره
يا دباس ما يصبر على البق والحـاس=ألا الـذي مالـه بنـجـدٍ عشـيـره
واليوم يا مـروي شبـا كـل عبـاس=أنـت الرجا يـا كعام وجه المغـيـره
عشرين عامٍ كلها أرجيك يـا دبـاس=مثـل الغريـر اللـي تولـع بطيـره
عد المناكـب هيلـعٍ فـرخ قرنـاس=يمناه فـى لطـم الحبـاري شطيـره
عانق خلوجٍ روّحت عقـب مـرواس=عنـد العصيـر لبيضهـا مستذيـره
والليل جاها وحال من دونهـا اليـاس=روحها علـى فرقـاه فـرت فريـره
يا دباس أنـا يابـوك مانيـب بـلاس=ميـر ان عيـلات الرفاقـه كثـيـره
جنبت وسط السوق وامشي مع الساس=وأخذ شوي الحـق واتـرك كثيـره
يا دباس لو جبت من دحب الاكياس=مختلفـةٍ مــا بـيـن رزٍ ونـيـره
مالـي بهـا يا جعلـها بألـف قبـاس=أو جعلهـا تذهـب ولـو هـي كثيـره
يا دباس قلبي كل مـا هـب نسنـاس=شرقيـةٍ هبـت بقلـبـي سعـيـره
والحال يا فرز الوغى مسّهـا البـاس=عليـك يـا ناطح وجيـه المغيـره
وغصون قلبي يا فتى الجـود يبّـاس=غادٍ أنـا يابـوك كنـي هشيـره
مـن شافنـي يقـول ذا فيـه لسّـاس=واللـي بـرى حالـي إلهـي خبيـره
لا وعلا من قبـل غـوّال الانفـاس=ومفـارق الدنيـا يجينـا بشـيـره
عسى يطق البـاب والنـاس غطـاس=يا والـي القـدرة عليـك اتعبـيـره
وصلاة ربـي عـد ماهـب نسنـاس=على النبـي عـدة حقـوق المطيـره

وشـ ـاح الذكـ ـريات 07-29-2009 02:58 AM

عندما يكون العتب من الوالـد تكون المأساة شديدة الوقع والتأثير
على سامعها والقصيدة التالية للشاعر : جحيش بن مهاوش الهشّال السرحاني
يقال أنه كان رجل كريما فى عشيرتة ويتميز بالحكمة والبلاغة .

وعندما كبر فى السن أدارت له الدنيا ظهر المجن وأبدت الأيام له
ا من الشرور أبلغها وأشرها وهو نكران الأبناء لعجز الهرم وقسوة الحاجة والعوز .

القصيدة بالغه فى الوصف والتعبير عن حزن عميق فى قلب والد ربى
أبناءه أحسن التربية لكنها قدرة الله سبحانه لضرب الأمثال والتأمل
فى حال الدنيا فيها .

الشاعر جحيش بن مهاوش الهشّال قال قصيدته الشهيرة بالدعاء
على أبنائه واستجاب الله دعوته ولم ينجبوا أولادا وأنقطع نسلهم فى الدنيا .

وقد قيل أنهم تزوجوا عدة مرات لكن لم ينجبوا أبناء بسبب دعاء
أبيهم عليهم لكن أمر الله قد نفذ عليهم وانقطعت من ذلك الزمان ديارهم وذريتهم

والقصة وما فيها كان عنده ثلاث عيال اكبرهم اسمه علي
وأنهم تنكروا لوالدهم حيث توفيت أمهم وهم صغار وقام الأب
بتربيتهم حتى كبروا وكان لهم بمثابة الأم والأب يسهر الليالي
على رعايتهم وراحتهم , وعندما كبروا تنكروا له وأصبح كل منهم
لا يريد أيواءه وأغلضوا فى القول مع أبيهم
ولم يراعوا خاطرة وأصبح كل واحد منهم يطرده من بيته !!!

فما كان من الوالد إلا أن سكن إحدى (الخرابات) حتى صار
لا يقوى على النهوض أو السير وضعف بصره فذهب زاحفا
يتوسل ويرتجي أبناءة بأن يمكث عندهم حتى يقضي الله
أمرة فلم يستجب له أحد !!!!

فقال فيهم الأبيات التالية








قال الذي يقرا بليا مكاتيب
ياللي تقرون العمى من عماكم
ياعيالي اللي تشرفون المراقيب
تريضوا لي واقصروا في خطاكم
خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب
مثل السند مضمون للي وراكم
ياعيال لا صرتوا ضيوف ومعازيب
ترى الكلام الزين ملحة قراكم
وتروا السبابة من كبار العذاريب
وهرج البلايس ما يطول لحاكم
المذهب الطيب فهو مذهب الطيب
والمذهب الخايب يبور نساكم
ياعيال ما سرحتكم باللواهيب
ياعيال ما عمر المعزب ولاكم
ياعيال ماضربتكم بالمشاعيب
ولا سمعوا الجيران لجة بكاكم
وياما شريت السمن من عرض ماجيب
يفز قلبي يوم يبكي حداكم
أحفيت رجليني بحامي اللواهيب
وخليت لحم الريم يخالط عشاكم
ياعيال دوكم لحيتي كلها شيب
هذا زمان قعودنا في ذراكم
قمت اتوكا فوق عوج المصاليب
قصرت خطانا يوم طالت خطاكم
عطوني القرضة عليكم مطاليب
عطوني القرضة جزى من جزاكم
لابد يوم عاوي دوني الذيب
بالقبر ما افرق طيبكم من رداكم
ماني بفاضحكم بوسط الاجانيب
باعمالكم يدرون كل اقرباكم
لوكان تدرون الردى والمعاييب
صرتوا مع المخلوق مثل خوياكم
خوالكم بالطيب تروي المغاليب
ولو تتبعون الجد محدن شناكم
وش علمكم يا تاركين المواجيب
حسبي عليكم هالردى وين جاكم
قصيتكم واسندت وادي سلاحيب
ولقيت بالصبخا مدافيق ماكم
ياعيال بعتوني بصفر العراقيب
ما هي حقيقة سود الله قراكم
يالله عسى اعماركم شمسها تغيب
يعتم قمركم ثم تظلم سماكم
يا علكم في حاميات اللواهيب
ياللي على الوالد خبيث لغاكم
شفت الجفا والحيف والغلب والريب
بضلوعكم لابيض الله قراكم
عسى نساكم ما تحمل ولا تجيب
ولا حدن من البزران يمشي وراكم
اخسوا خسيتوا يا كبار اللغابيب
اهبوا هبيتوا يقطع الله نماكم












معاني بعض الكلمات
حاميات الأصاويب : البنادق .
وادي سلاحيب : موقع على الحدود بين السعودية والأردن.
صفـر العراقيب : النساء .


الساعة الآن 02:09 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
دعم وحماية مرسانا لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

a.d - i.s.s.w