| 
 
كيف تتأكد من ان الدراجه التي تريد شرائها سليمه ولا لا ((خاص للدبابات))
 
 
 
 
  
 
 
 
 
كيف تتأكد من أن الدراجة التي ترغب بشرائها سليمة ؟؟؟ 
 
 
 
 
كثير من الاخوان برغبون بشراء دراجات مستخدمة ( مستعملة ) 
 
فحرص على سلامة شراء الدراجة المسخدمة أقرء الموضوع كاااااااامل لانه بينفعك جدا 
 
وبعدين شيك على الدراجة  
 
المكينة  
 
من الاساسيات معرفة كم استهلكت المكينة و كم متوقع ان تخدم اكثر لأن دائما هناك عمر افتراضي  
 
لها ، مع ان بعض الحالات ممكن ان تدوم المكينة مع الصيانة الصحيحة الى 80 و 100 الف كم ، 
 
و لكنها حالات محدودة ، و ان مرور الدراجة على اكثر من مالك تختلف طرق صيانتهم لها يقصر  
 
العمر الافتراضي ، و بذلك كل ماكان عدد المالكين اقل كان توقع عمر افتراضي متبقي اكثر.  
 
 
النقاط التالية تساعد على معرفة وضع المكينة الحالي و توقع اداؤها معك بعد الشراء: 
 
1- كم كيلومتر استخدمت الدراجة ، و مع ان ممكن ان يقوم بعض الناس بالغش و تغير قراءة العداد  
 
سواء بفصل العداد خلال الاستخدام او تبديله ، فأن المكينة الى 5000 كم تعتبر جديدة بشكل عام ، 
 
الى 10.000 او 12.000 تعتبر ممتازة ، الى 20.000 تعتبر جيدة ،  
 
بعدها يجب التحقق من المكينة بشكل اكثر تفصيلا لمعرفة كم متبقي للمكينة حيث ان بعضها قد يتعطل  
 
عند 25 او 30 الف، او يدوم الى 50 و 60 الف كم ........... 
 
2- صوت المكينة ، الاذن المدربة يمكنها سماع صوت عمود الكرنك و معرفة ان كان طبيعي، معضم  
 
الدراجات تسمع لها صوت ( تكتكة) خفيفة منتظمة تصاحبها اهتزازات في الدراجة وهي متوقفة ،  
 
وهذا طبيعي بحكم تصميم المكينة لدورات عالية ، ولكن الخبرة هي تمييز الصوت هل هو طبيعي 
 
او لأ و ممكن ان يكون البائع وضع زيتا ثقيلا جدا لإخفاء الصوت ، فينصح بيتبديل الزيت لمعرفة  
 
الصوت الحقيقي مع زيت طبيعي ، عند ملاحظة الصوت بشكل قوي و صوت جديد يضرب في حديد ،  
 
معناه ان هناك خطأ. !!!! انبهووو 
 
3- يتصح بقوووة تبديل الزيت خلال الفحص لتحقيق النقطة السابقة ،  
 
و ايضا يجب ملاحظة الزيت النازل من المكينة عند التغيير ، 
 
قم بتفرغ الزيت في وعاء نظيف ، و من ثم تخلص منه بحيث تلاحظ اي رواسب في الوعاء  
 
قد تكون نزلت من المكينة مع الزيت ، اذا كان هناك برادة حديد ناعمة جدا و قليلة ،  
 
فالمكينة في مرحلة الممتازة ، اما اذا كانت كثيرة ، فتكون في مرحلة الجيدة 
 
( لاحظ ان تكون ناعمة الى درجة انها تشبه الزيت الفضي ، اي يكون هناك قليل جدا من الزيت 
 
بلون فضي ، اذا كان كثيرا فلا ينطبق التقييم )  
 
اما اذا كانت البرادة بحيث يمكنك ان تشعر بها بين اصابعك ، فيدل على انتقال المكينة الى مرحلة تالية  
 
، و كلما زادت البرادة و كبر حجمها ، يعني ان المكينة استهلكت اكثر ، اما اذا وصلت الى مرحلة  
 
قطع صغير من الحديد ، فمعناه ان المكينة في المرحلة الاخيرة من الاداء ، 
 
و غير متوقع ان تدوم طويلا.  
 
( يجب ملاحظة صرة الزيت او صامولة الربط المغناطيسية للبحث عن هذه الترسبات حيث تكون اوضح من الوعاء حول مغناطيس الصرة من الداخل). 
 
4- اخراج شمعات الاحتراق ( البواجي ) و تمييز اذا ما كانوا سود اللون او هناك زيت مترسب عليهم، 
 
اللون الاسود طبيعي و يدل على اهمية تبديلهم فورا ، الزيت على البوجي دليل سيئ جدا  
 
و يجب توقع تعطل المكينة قريبا. 
 
5- لون العادم و ريحته ، اذا كان هناك دخان يخرج من الشكمان ، لاحظ ان كان اسودا 
 
او رمادي و ذو رائحة بنزين ، فيدل على حاجة الدراجة الى صيانة عادية ، ان كان الدخان  
 
ازرقا او ابيض و رائحته زيت ، فالمكينة تحتاج الى صيانة حقيقة ، وقد تكون عدت مرحلة الصيانة  
 
الى التوضيب او التبديل 
 
( ملاحظة : قد يكون الدخان مزيج من الاثنين ، انتبه وانصح وقتها بعدم شراء الدراجة)  
 
6- ابحث عن اي تهريب لزيوت من جميع اجزاء المكينة، خلف الراديتور ، داخل الفيبر من الجنبين ،  
 
امام التاير الخلفي ، على الشاصيه ، و ابحث ايضا عن اثار بين نقاط و خطوط التقاء اجزاء المكينة  
 
للسيلكون احمر ، وجوده يعني ان المكينة تم فتحها من قبل ، او سيلكون اسود ، يجب الانتباه الى  
 
كميته و طريقة وضعه لتمييز هل هو الاساسي من المصنع او تم استبداله خلال الصيانة 
 
( المصنع يضعه بطريقة من الصعب تقليدها )  
 
7- قد الدراجة و تأكد من سهولة التعشيق للأعلى و الاسفل ، خلال الحركة و خلال التوقف، 
 
اذا كانت السرعات لا ( تلقم ) بسهولة، او تفك بعد التلقيم و السير قليلا، 
 
فهناك مشكلة في القير او الكلتش. 
 
8- قد الدراجة و ادعس فل باور في القير الثالث او الرابع ( الثاني للمتمرسين ) اذا سمعت المكينة  
 
تحن و الكفر ما يفحط و السرعة تزيد بس مو متناسبة مع جهد المكينة ، 
 
او شفت ال RPM يرتفع و الدراجة ما تتسارع بالجهد المبذول ،  
 
الكلتش تعبان و ممكن Drum اذا كان هناط صوت مرافق للعملية ( تكتكة قوية غير منتظمة)  
 
 
الميكانيكا  
 
1- تأكد من عدم وجود زيت على المساعدات مما يدل على سوء استخدامها 
 
و حاجتها للصيانة او التبديل. 
 
 
2- تأكد من نظافة الجنزير و انه جيد  
 
3- تأكد من جودة الفحمات ( القماشات ) و اقراصها ( الهوبات ) ان تكون سليمة و مستوية  
 
و لا تسبب رجة ، و من علب زيت الفرامل ان لا تكوت تهرب او بها تلحيم او تعديل. 
 
 
4- تأكد من الكفرات ان تكون جيدة و ليست قديمة  
 
 
5- تأكد من الجنوط ( الرنجات ) ان لا تكون بها طعجات او كسور،  
 
افحص اطراف الجنوط من الجهتين لرؤية اي تعديل او اختلاف يدل على اصلاحها من قبل. 
 
 
6- تأكد من ان فتحة الوقود نظيفة وليس بها اثار صبغ من قبل لأن الصبغة !!!! 
 
اذا وصلت داخل خزان الوقود ، تبدأ بالتآكل و تسبب عطل البخاخات 
 
 
7- تأكد من اسلاك و تمديدات الكهرباء ان تكون سليمة او على الاقل تمت صيانتها بشكل سليم 
 
لأنها قد تسبب اشتعال الدراجة خلال السير و تسبب خسارة كبيرة او كاملة للدراجة 
 
8- تأكد من عمل جميع الانوار و البوري ( HORN ) و الستاند و المرايات ان تتحرك  
 
و لا تكون ملحومة. 
 
 
9- ملاحظة عامة : يمكنك عن طريق ملاحظة اي برغي \صامولة\ مسمار وما شابه معرفة 
 
ان كانت القطعة تم فتحها من قبل او لا ، لا يمكن فتح اي منهم دون ترك آثار عليهم لدى ارجاعهم ،  
 
عندما تكون مغلقة من المصنع ، تستطيع بوضح رؤيتها جديدة بدون خدوش الفك و التربيط 
 
البوية ( الصبغ ) و الحوادث 
 
يمكن معرفة كل جهة من الدراجة ان كانت تعرضت لحادث او لأ في حالة تعديله ، اما في حالة  
 
الاستبدال لجميع القطع ، فلا يمكن التعرف على ذلك الا بالنظر للمسامير و البراغي و الصواميل، 
 
و هنا نحن نبحث عن القطع التي تضررت من الحادث  
 
و لكن لم تستبدل مع باقي القطع كونها مازالت تحقق عملها الاصلي. 
 
 
1- افحص جميع قطع الدراجة الخارجة البلاستيك و الفيبر، 
 
تستطيع رؤية اثار من التعديل من الداخل حيث يكون البلاستيك او الفيبر جلاس واضح اعادة تشكيله 
 
 
2- من الخارج انظر الى الخطوط و الاستكرات، اذا كانت حدودها واضحة و ملموسة، فهي اصلية، 
 
اما اذا كانت من نفس طبقة الصبغ و لا تستطيع لمسها ، او تحس ان هناك طبقة من البوية فوقها مع باقي القطعة ، فهي مصبوغة 
 
3- انضر للحديد و الشاصيه من كل الجهات ، قد تبدو لك اثار الحوادث واضحة ، او قد تكون تم  
 
اخفاؤها بطريقة جيدة ، انضر للون الحديد و ملمسه من كل جهات الشاصيه 
 
و المساعدات و الدركسون و الشاص الخلفي الاعلى و السفلي ، 
 
الحكات و الطيحات لا يمكن اخفاؤها تماما و لكن تمويهها بلون مشابه 
 
و من الصعب اتقان اللون تماما او الملمس تماما. 
 
4- انضر لقطع المكينة من الجنبين للبحث عن خدوش و اثار سقوط قديمة  
 
5- النظر للهوايات ( Ram-Air ) غالبا يتم تعديلهم وليس استبدالهم عند الحوادث. 
 
6- انظر لأطراف الدريكسون و دعاسات السائق و الرديف للخدوش 
 
7- تأكد من ان خزان الاوقود يفتح و يغلق بشكل طبيعي ( للأعلى كالصيانة ) 
 
..منقوول للأهميه.. 
 
تقبلوا تحيااتي ... 
 
احترامي 
 
__________________
 
 
 
 |