عرض مشاركة واحدة
قديم 09-30-2009, 12:05 PM   #2
عبير الورد
:+[ VIp ]+:


الصورة الرمزية عبير الورد
عبير الورد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2763
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 11-11-2010 (02:22 PM)
 المشاركات : 3,155 [ + ]
 التقييم :  1204
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



*¸¸.•´,{ في جوفِ حياتِه },`•.¸¸*





.•*{ بدايات في فلورنسا :
ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينشي قرب فلورنسا بتوسكانا . وهو ابن غير شرعي لعائلة ثرية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة تطلقت من زوجها بعد ولادة طفلها بمدة قصيرة مما جعله يفتقد حنان الأم في حياته .

في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون- فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفنون ضمن إيطاليا - بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة ، فقد كان وسيمًا لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع .



في سنة 1466 م التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو [ Andrea del Verrocchio ] الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت . سنة 1472م كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين . سنة 1476 م استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد " فيروكيو " حيث كان يساعد " فيروكيو" في أعماله الموكلة إليه منها لوحة [ تعميد السيد المسيح ] حيث قام بمساعدة " فيروكيو" برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 م يوفوزاي فلورنسا [ Uffizi - Florence ] .



سنة 1478 م استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنة وأصبح هو نفسه معلمًا . عمله الأول كان رسمًا جداريًا لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية " بالالزو فيكيو " [Chapel of thePalazzo Vecchio ] التي لم يتم إنجازها .



أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي [ The Adoration of the Magi ] التي بدأ بها سنة 1481 م وتركها دون إنهاء ، و كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا

[ San Donato a Scopeto ] .

*¸¸.•´,,`•.¸¸*

.•*{ الانضمام لدوق ميلانو :
سنة 1482 التحق ليوناردو بخدمة لودوفيكو سفورزا دوق ميلانو بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز و بناء جسور متنقلة ومعرفته بتقنية صنع قاذفات القنابل والمدافع والسفن و العربات المدرعة إضافة لـ المنجنيق وأدوات حربية أخرى .

عين آنذاك بصفته مهندسًا أساسيًا كما كان أيضا معماريًا وساعد الرياضي الإيطالي المشهور لوكا باتشولي في عمله المشهور ديفينا بروبورتيوني 1509 م [ Divina Proportione ] .


معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ في ميلانو حيث من المفروض أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة بـ [ أبحاث حول الرسم ] .

أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة [ عذراء الصخور ] التي رسمها مرتين حيث تم رفض الأولى و قبول الثانية :
ــ الأولى رسمها سنة [ 1483 - 1485 م ] وهي موجودة في متحف اللوفر - باريس .

ــ الثانية رسمها سنة [ 1490 - 1506 م ] وموجودة ضمن المعرض الوطني - لندن .

*¸¸.•´,,`•.¸¸*

.•*{ فلورنسا مرة أخرى :
سنة 1502 م التحق ليوناردو بخدمة دوق روماغنا سيزار بورجا [ Cesare Borgia ] ابن رئيس العسكر التابعين للبابا ألكسندر السادس وكانت وظيفته رئيس المعماريين والمهندسين التابعين للدوق حيث أشرف على عمل خاص بالحصن التابع للمنطقة البابوية في مركز إيطاليا .
سنة 1503 م أصبح عضوًا ضمن مجموعة من الفنانين مهمتهم تقدير المكان الأمثل لتمثال [ دايفيد ] المشهور من الصلصال والرخام والذي قام بنحته الفنان مايكل أنجلو سنة [ 1501 -1504 ] في فلورنسا .

كما خدم ليوناردو في حرب ضد بيزا كمهندس ، وفي نهاية العام بدأ ليوناردو بتصميم زخرفة لقاعة [ فيتشيو ] الضخمة حيث كان موضوع الزخرفة هو معركة أنغياري [ Battle of Anghiari ] نصر فلورنسا ضد بيزا .
قام بالعديد من الرسومات وأنجز الرسم التمهيدي بالحجم الطبيعي على القاعة عام 1505 م لكن مع الأسف ترك عمله دون إنجاز كما أن الرسوم كانت قد زالت بحلول القرن السابع عشر ولم يبقى من عمله هذا إلا بضع مخطوطات وبعض الرسوم المنقولة عن الأصلية .

من أعماله المثيرة للاهتمام آنذاك كانت رسومه لشخصيات متعددة - صور لشخصيات تبرز الوجه - ولم ينج منها إلا لوحته الخالدة والأكثر شهرة على الإطلاق لوحة الموناليزا [ 1503 - 1506 ]الموجودة ضمن متحف اللوفر ، وتعرف أيضا باسم الجيوكندا وهو من المفترض اسم العائلة الخاص بزوج السيدة . من المعروف تأثر ليوناردو بهذه اللوحة وشغفه بها حيث لم يكن ليسافر دون اصطحابه لهذه اللوحة معه .

*¸¸.•´,,`•.¸¸*



 

رد مع اقتباس