منتديات هيبة ملك منبع إبداع لاينضب

منتديات هيبة ملك منبع إبداع لاينضب (http://forum.hebat-malek.com/index.php)
-   القسم الـعـام (http://forum.hebat-malek.com/forumdisplay.php?f=2)
-   -   (¯`·._(-=//شخـــصيآت من عبقّّ التآريخ\\=-)_.·´¯) (http://forum.hebat-malek.com/showthread.php?t=11205)

عبير الورد 09-30-2009 12:04 PM

(¯`·._(-=//شخـــصيآت من عبقّّ التآريخ\\=-)_.·´¯)
 








سأنقل لكم
تحت هذا المسمى عدة شخصيآت
كانت منذ القديم
وبقيت لعصرنا هذا
خالدة
مخلده باعمال وفن
وكُتب وروآيات
نثرها بيننا منذ
قديم الأزلّ
ّ
شخصيآت منوعه
لنعرف تفاصيل حياتهم سفراتهم
وايمانهم
وما عايشوه واثر بهم وبأعمالهم

سأبدأ بالفنان المحبوب
وعبقري الريشه
صاحب الموناليزا

.


.


.




×


×

×




.


.



في متاهاتِ اللونِ ،

أحيانًا ما ينبلجُ بعضُ ضوءٍ ،

يُنيرُ الطريق ،

و يُظهرُ الفارِق ، بينَ الجَمالِ ، و الغَرابة ،

و رُبما يَجمعُهُما ،

رُبما يكونُ الفارقُ بينَ الواقعية و الخيالِ واضحًا أشد الوضوح ،

إلا أن بعضَ الفنِ قَد يُحيلُ الخيالَ واقعية صريحة ،

و يصير الواقع محضَ فكرة ، أو خلفية باهتة ..

هُنا قصة شخصيّة واقعيّة ،

رسمت لنفسهًا طريقًا بينَ دهاليزِ الخيال ..

فنان أجاد التصوير ،

و خلق الأبعاد ،

و توضيحُ الرؤية ،

و أجاد رسم الغموض ، بين شفتين مبتسمتين ..

إنه ليوناردو دافنشي ،

.

.



×

×

×





عبير الورد 09-30-2009 12:05 PM

*¸¸.•´,{ في جوفِ حياتِه },`•.¸¸*

http://www.gulfup.com/gfiles/12542948781.jpg



.•*{ بدايات في فلورنسا :
ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينشي قرب فلورنسا بتوسكانا . وهو ابن غير شرعي لعائلة ثرية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة تطلقت من زوجها بعد ولادة طفلها بمدة قصيرة مما جعله يفتقد حنان الأم في حياته .

في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون- فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفنون ضمن إيطاليا - بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة ، فقد كان وسيمًا لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع .



في سنة 1466 م التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو [ Andrea del Verrocchio ] الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت . سنة 1472م كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين . سنة 1476 م استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد " فيروكيو " حيث كان يساعد " فيروكيو" في أعماله الموكلة إليه منها لوحة [ تعميد السيد المسيح ] حيث قام بمساعدة " فيروكيو" برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 م يوفوزاي فلورنسا [ Uffizi - Florence ] .



سنة 1478 م استطاع ليوناردو الاستقلال بهذه المهنة وأصبح هو نفسه معلمًا . عمله الأول كان رسمًا جداريًا لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية " بالالزو فيكيو " [Chapel of thePalazzo Vecchio ] التي لم يتم إنجازها .



أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي [ The Adoration of the Magi ] التي بدأ بها سنة 1481 م وتركها دون إنهاء ، و كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا

[ San Donato a Scopeto ] .

*¸¸.•´,,`•.¸¸*

.•*{ الانضمام لدوق ميلانو :
سنة 1482 التحق ليوناردو بخدمة لودوفيكو سفورزا دوق ميلانو بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز و بناء جسور متنقلة ومعرفته بتقنية صنع قاذفات القنابل والمدافع والسفن و العربات المدرعة إضافة لـ المنجنيق وأدوات حربية أخرى .

عين آنذاك بصفته مهندسًا أساسيًا كما كان أيضا معماريًا وساعد الرياضي الإيطالي المشهور لوكا باتشولي في عمله المشهور ديفينا بروبورتيوني 1509 م [ Divina Proportione ] .


معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ في ميلانو حيث من المفروض أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة بـ [ أبحاث حول الرسم ] .

أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة [ عذراء الصخور ] التي رسمها مرتين حيث تم رفض الأولى و قبول الثانية :
ــ الأولى رسمها سنة [ 1483 - 1485 م ] وهي موجودة في متحف اللوفر - باريس .

ــ الثانية رسمها سنة [ 1490 - 1506 م ] وموجودة ضمن المعرض الوطني - لندن .

*¸¸.•´,,`•.¸¸*

.•*{ فلورنسا مرة أخرى :
سنة 1502 م التحق ليوناردو بخدمة دوق روماغنا سيزار بورجا [ Cesare Borgia ] ابن رئيس العسكر التابعين للبابا ألكسندر السادس وكانت وظيفته رئيس المعماريين والمهندسين التابعين للدوق حيث أشرف على عمل خاص بالحصن التابع للمنطقة البابوية في مركز إيطاليا .
سنة 1503 م أصبح عضوًا ضمن مجموعة من الفنانين مهمتهم تقدير المكان الأمثل لتمثال [ دايفيد ] المشهور من الصلصال والرخام والذي قام بنحته الفنان مايكل أنجلو سنة [ 1501 -1504 ] في فلورنسا .

كما خدم ليوناردو في حرب ضد بيزا كمهندس ، وفي نهاية العام بدأ ليوناردو بتصميم زخرفة لقاعة [ فيتشيو ] الضخمة حيث كان موضوع الزخرفة هو معركة أنغياري [ Battle of Anghiari ] نصر فلورنسا ضد بيزا .
قام بالعديد من الرسومات وأنجز الرسم التمهيدي بالحجم الطبيعي على القاعة عام 1505 م لكن مع الأسف ترك عمله دون إنجاز كما أن الرسوم كانت قد زالت بحلول القرن السابع عشر ولم يبقى من عمله هذا إلا بضع مخطوطات وبعض الرسوم المنقولة عن الأصلية .

من أعماله المثيرة للاهتمام آنذاك كانت رسومه لشخصيات متعددة - صور لشخصيات تبرز الوجه - ولم ينج منها إلا لوحته الخالدة والأكثر شهرة على الإطلاق لوحة الموناليزا [ 1503 - 1506 ]الموجودة ضمن متحف اللوفر ، وتعرف أيضا باسم الجيوكندا وهو من المفترض اسم العائلة الخاص بزوج السيدة . من المعروف تأثر ليوناردو بهذه اللوحة وشغفه بها حيث لم يكن ليسافر دون اصطحابه لهذه اللوحة معه .

*¸¸.•´,,`•.¸¸*


عبير الورد 09-30-2009 12:05 PM

.•*{ حياة الاحتراف [ 1476 م - 1513 م ] :
http://www.gulfup.com/gfiles/12542948781.jpg

في عام 1476 م عرضت سجلات المحكمة أن ليوناردو وثلاثة شباب آخرين قد اتهموا في جريمة أخلاقية وتمت تبرأتهم بعد ذلك ، ومن هذا اليوم حتي عام 1478 م لم يسجل عمله أوحتى مكان وجوده بالرغم من أنه يفترض أن ليوناردو كان يمتلك ورشته الخاصة في فلوريتس من عام 1476 م حتي عام 1481 م . وفي عام 1478 م كلف لرسم لوحات مصلى القديس برنار و العشق من المجوس في عام 1481 م لرهبان سان دوناتو سكوبيتو .


في عام كان1482 م كان ليوناردو تبعًا للفاساري أكثر موهبة في الموسيقى حيث اخترع القيثارة الفضية علي شكل رأس حصان ، وقد أرسل لورينزو دي ميديسي ليوناردو يحمل القيثارة كهدية إلي ميلان لتوطيد السلام مع دوق ميلان لودوفيكو إيل مورو ، وفي ذلك الوقت كتب ليوناردو رسالة إلي لودوفيكو يصف العديد من الأشياء المتنوعة الرائعة التي يستطيع تنفيذها في مجال الهندسة وكذلك قد أبلغ اللورد بأنه يستطيع الرسم أيضًا .

وقد واصل ليوناردو العمل في ميلان من عام 1482 م إلي عام 1499 م ، وقد كلف لرسم العذراء علي الصخور من أجل أحد الجمعيات الخيرية ، وكذلك العشاء الأخير من أجل دير سانتا ماريا ديلي كرازي ، خلال إقامته في ميلان من عام 1493 م إلي عام 1495 م أدرج ليوناردو امراة تدعى كاتيرنا من أتباعه في وثائق نظامه الضريبي ، وحينما توفيت عام 1495 م خمنت قائمة نفقات الجنازة بأنها كانت أمه .

وقد عمل في العديد من المشاريع المختلفة لدي لودوفيكو والتي تتضمن تحضير العربات والمواكب الضخمة للمناسبات الخاصة والتصاميم للقبة الكاثدرائيةِ بميلان و نموذج لنصب ضخم للفروسية إلى فرانسيسكو سفورزا وسلف لودوفيكو ، حيث خصص حوالي سبعون طنًا من البرونز من أجل الصب الذي لم ينتهِ واستمر عدة سنوات وقد كان هذا علي غير عادة ليوناردو .

وفي عام 1492 م اكتمل النموذج الطيني للحصان ، والتي تجاوز في الحجم التمثالين الوحيدين الضخام للفروسية من عصر النهضة ، تمثال دوناتيلو من جاتيميلاتا في بادوفا و بارتولوميو كوليوني في فينيسا والتي أصبح يعرف بعد ذلك باسم كران كافالو، بدأ ليوناردو بعمل خطة مفصلة من أجل صبه وعلي أية حال فقد أشار ميتشيلا نجيلو ضمنًا بوقاحة بأن ليوناردو غير قادر علي صبه ، وفي نوفمبر عام 1494 م أعطي لودوفيكو البرونز ليستخدم للمدافع للدفاع عن المدينة من الاحتلال من قبل تشارلز الثامن .
وفي بداية الحرب العالمية الإيطالية الثانية عام 1499 استخدمت قوات الغزو الفرنسية النموذج الطيني لكران كافالو بالحجم الطبيعي للتمرين علي الهدف ، بسقوط لودوفيكو سفورزا فقد هرب ليوناردو مع مساعده سالاي وصديقه عالم الرياضيات لوكا باسيولي من ميلان إلي فينيسا حيث وظف كمهندس و مصمم عسكري يبتكر الطرق للدفاع عن المدينة من الهجوم البحري .

خلال عودته إلي فلورينس في عام 1500 استضيف مع عائلته من رهبان سيرفيتي لدير سانتيسيما أنينزاتا وقد كان هناك ورشة مجهزة من أجله ، تبعًا لفاساري رسم ليوناردو صورة متحركة للعذراء والطفل مع القديسة آن و القديس جون المعمدان ، وقد نال هذا العمل إعجابًا واضحًا وتجمع الرجال والنساء والصغار والكبار لمشاهدته كما لو أنهم يحضرون مهرجانًا عظيمًا .

في عام 1502 عمل ليوناردو لدي قيصر بورجيا ابن البابا ألكسندر الخامس كمصمم ومهندس عسكري وسافر في كافة أنحاء إيطاليا مع رعيته ، وقد عاد إلي فلورينس وانضم ثانية إلي جماعة القديس لوقا في 18 أكتوبر عام 1503 م وقضي عامين يصمم و يرسم علي الجدران العظيمة صورًا من معركة أنجهياري من أجل سيجنوريا مع ميشيلا نجيلو وصمم قطعة مرفقة من معركة كاسينا .

في فلورينس عام 1504 م كان جزءًا من لجنة شكلت للانتقال ضد إرادة الفنان .
في عام 1506 م عاد إلي ميلان ، العديد من أشهر تلامذة وأتباع ليوناردو في الرسم سواء يعرفونه أو عملوا معه في ميلان ، والتي تتضمن بيرناردينو ليوني و جيوفاني أنتونيو بولترافيو و ماركو ديوجيونا ، وعلي أية حال فهو لم يبق في ميلان لمدة طويلة وذلك بسبب وفاة والده في عام 1504 ، وفي عام 1507 عاد إلي فلورينس في محاولة لحل مشاكله مع أخوته علي ميراث أبيه .
وفي عام 1508 عاد مرة أخرى إلي ميلان للعيش في منزله الخاص في بورتا أورينتالي في أبرشية سانتا بابيلا .



*¸¸.•´,,`•.¸¸*

عبير الورد 09-30-2009 12:07 PM



بدايةً مِن سبتمبر عام 1513 م و حتى عام 1516 م ، قضى ليوناردو معظم وقته في بليفيدر في الفاتيكان بروما ، حيث كان كل من رافايل و مايكل آنجلو نشطين في ذلك الوقت .

في أكتوبر عام 1515 م ، احتل ملك فرنسا فرانسوا الأول ميلان مرة أخرى ، و في التاسع عشر من ديسمبر قُدم ليوناردو في اجتماعِ فرانسوا الأول و بوب ليو العاشر ، و قد أقيم هذا الاجتماع في بوبلوجنا .

كُلف ليوناردو من أجل فرانسوا بصناعةِ أسد ميكانيكي يستطيع السير للأمام ، و من ثم ينفتح صدره ليكشف عن عنقود من الزنابق .
و في عام 1516 م انضمَ ليوناردو لخدمةِ فرانسوا ، و أعطي حق استخدامِ قصرِ [ كلوس لوساي ] القريب من مقر إقامة الملك في القلعة الملكية [ أمبواز ] .
قضى ليوناردو هُناك السنوات الثلاث الأخيرة من عمره ، يصحبه صديقُه و صانعه فرانسيسكو ميلزي ، و نال راتبًا تقاعديًا قدره 10 آلاف عملة نقدية .

مات ليوناردو في كلوس لوساي بفرنسا في الثاني من شهر مايو لعام 1519 م . سجل فاساري أن الملك أمسك رأس ليوناردو بين ذراعيه أثناء احتضاره .

بالرغم أن هذه القصة محبوبة لدى الفرنسيين و صورت في لوحات رومانسية لـ آنغر ميناجويت و فنانين فرنسيين آخرين إلا أنها قد تكون خيالًا أكثر منها حقيقة .

فاساري يخبرنا أيضًا أن في أيامه الأخيرة ، أرسل ليوناردو في طلب كاهن ليدلي باعترافه و يتلقى الصفح .


و طبقًا لوصيته تبع تابوته ستون متسولًا ، و دفن في كنيسة القديس هوبرت في قلعة أمبواز .
ميلزي كان الوريث الرئيسي و منفذ الوصية ، فقد تسلم بالإضافة إلى المال لوحات ليوناردو ، و أدواته ، و مكتبته و متعلقاته الشخصية .

تذكر ليوناردو أيضًا سالاي الذي كان تلميذه و رفيقه لزمن طويل ، و خادمه باتيستا دي فيليوس و قد حصل كل منهما على نصف مزارع الكروم التي كان ليوناردو يملكها .
و حصل أشقاء ليوناردو على أراضٍ .
كما حصلت خادمتهعلى عباءة سوداء بحافة من الفرو :).

بعد عشرين عامًا من وفاة ليوناردو ، نقل صائغ الذهب و النحات بينيفينوتو سيليني عن فرانسوا قوله :


اقتباس:
[ لَم يولد رجُل في العالم يعلمُ قدر ما علم ليوناردو ، لم يكن عالمًا بشأن الرسم و النحت و العمارة بقدر كونه فيلسوفاً عظيمًا .. ] .


*¸¸.•´,,`•.¸¸*


.•*{أسفاره الأخيرة ونهاية حياته :


سنة 1506 م سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة من حاكم فرنسا تشارلز دامبيوزيه وخلال السنوات اللاحقة أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر .
أصبح يتنقل بين ميلانو و فلورنسا كثيراً فغالبا ما كان يزور أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه .

انهمك في ميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم نصب تذكاري على شكل فارس جان جاكومو تريفولزيو [ Gian Giacomo Trivulzio ] قائد القوات الفرنسية في المدينة وعلى الرغم من أن المشروع لم يكتمل إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الاحتفاظ بها .
من سنة 1514 م إلى سنة 1516 م عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا ليو العاشر في قصر بيلفيديره [ Palazzo Belvedere ] في الفاتيكان وأشغل نفسه بالتجارب العلمية .

سنة 1516 سافر إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول .
وأمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس [ Château de Cloux ] حيث توفي سنة 1519 م عن عمر يناهز 67 عاماً .



*¸¸.•´,,`•.¸¸*








عبير الورد 09-30-2009 12:08 PM

*¸¸.•´,{ جولة في فلك الرسومات },`•.¸¸*



http://www.gulfup.com/gfiles/12542948781.jpg



.•*{ أول أعماله :
أول أعمال ليوناردو كان لوحة تعميد المسيح وقام برسمها بالتعاون مع فيروتشيو . وظهرت له لوحتان أخريان ترجعان إلى تاريخ عمله في الورشة ، كلتاهما كانت عبارة عن إعلان . واحدة صغيرة طولها 59 سم [ 23 إنشًا ] و الارتفاع 14 سم [ 5 إنشات و نصف الإنش ] . وهي عبارة عن [ بريديلا ] وتعني أن يقوم الرسام بوضع قاعدة ذات تكوين كبير ، كما في لوحة لورينزو دو كريدي . أما الأخرى كانت عملًا أكبر حجمًا ، طوله 217 سم [ 85 إنشًا ] .



*¸¸.•´,,`•.¸¸*

.•*{ لوحات حقبة عام 1490 م :
أشهر لوحات ليوناردو في عام 1490 م تدعى العشاء الأخير ، وقام برسمها في ميلان . اللوحة تمثل العشاء الأخير الذي تشارك به يسوع المسيح مع تابعيه قبل أن يلقى القبض عليه و يقتل . تظهر اللوحة على وجه الخصوص اللحظة التي قال بها المسيح :

" واحد منكم سيقوم بخيانتي " . ليوناردو يتكلم عن الرعب الذي أصاب تابعي يسوع المسيح الاثني عشر عندما أخبرهم بهذه الحقيقة .

الروائي ماثيو بانديلو رأى ليوناردو أثناء العمل وكتب أنه ببعض الأيام قد يبدأ الرسم من شروق الشمس حتى الظلام دون أن يتوقف للأكل ، ومن ثم لا يقوم بالرسم حتى تمر ثلاثة أو أربعة أيام . وقد كان هذا بالنسبة لفاشاري ، أمرًا يتخطى القدرة ، وقام بمطاردته حتى قام ليوناردو بطلب لودفيتشو ليتدخل . قام فاشاري بشرح كيف أن ليوناردو أصابه القلق بسبب قدرته على رسم وجه المسيح والخائن يهوذا على نحو ملائم ، فأخبر الدوق بأنه قد يُجبر على استخدام رئيس دير الرهبان كنموذج .

عندما تم الانتهاء من اللوحة كانت تعتبر تحفة فنية بالتصميم و تصوير الشخصيات ، ولكنها تلفت بسرعة ، خلال مئات السنين وصفها أحد المشاهدين بـأنها مدمرة كليًا . بدل أن يستخدم ليوناردو تقنية فريسكو المضمونة ، استخدم تقنية الصبغ على الأرض وهي بالأساس عبارة عن جبس ممزوج بالغراء يتم استخدامه في الرسم ، ونتيجة هذه العملية أصبح شكل اللوحة الخارجي ذا صفة مميزة ولها قشرة .

على الرغم من هذا بقية اللوحة تعتبر واحدة من أهم أعمال الفن التي أعيد إنتاجها ، عدد لا يحصى من النسخ تم صناعتها على جميع المواد من السجاد و حتى الأحجار الكريمة .




.•*{ لوحات حقبة عام 1500 م :

http://www.gulfup.com/gfiles/12542948781.jpg




من بين جميع أعمال ليوناردو التي صنعها خلال القرن السادس عشر اللوحة الصغيرة المعروفة بالموناليزا أو " لا جيوكاندا " ، و تعني الضاحكة . تعتبر الأشهر من بين اللوحات ، بسبب انفرادها بالابتسامة المحيرة على وجه المرأة ، غموضها ترجع على الأرجح إلى حقيقة أن الرسام جعل الظل على زوايا الفم والعينين دقيقة مما جعل من الصعب معرفة طبيعة الابتسامة . نوعية الظل أصبحت معروفة باسم " sfumato " أو دخان ليوناردو .

فاشاري ، الذي يعرف اللوحة عبر سمعتها فقط يقول :

اقتباس:
" الابتسامة سارة لذا تشعر كأنك تدخل في عالم يفوق الطبيعة البشرية ، والذين رأوها انبهروا لرؤيتها حية كما الحقيقية ".
خصائص أخرى وجدت في هذا العمل منها ، الثوب غير المزين ، و الأيدي و العيون التي لا تنافس مع باقي التفاصيل .
الطبيعة الدرامية في الخلفية التي يبدو فيها أن العالم في تغير مستمر ، و التلوين الهاديء و السلس المتوافق مع تقنية الرسم ، استخدام الألوان الزيتية التي وضع منها الكثير مثل الصمغ و الألوان المخلوطة جعلت كل شيء في اللوحة ظاهرًا .

أوضح فاشاري رأيه في خامات الرسم فقال :

اقتباس:
" الأكثر اهمية ، الثقة ، الاحباط ، و خسارة القلب "
المميز في هذه اللوحة أنها محفوظة و الحقيقة أنه لم يحصل عليها أي تعديل أو تغيير في الألوان فهي نادرة و تعتبر لوحة من لوحات التاريخ .
*¸¸.•´,,`•.¸¸*


.•*{ الرسم:
ليوناردو لم يكن فقط رسامًا متمرسًا بل كان أكثر الحرفيين تمرسًا ، كان دائمًا يحتفظ بدفتر مليء بالخامات و القطع و كل شيء يجذب انتباهه بالإضافة إلى العديد من الأعمال في الرسم ، بعضها كان يختص بنوع معين مثل مجد المجوس و عذراء الصخور و العشاء الأخير و أول أعماله وادي أرنو في 1473 م الذي يظهر فيه النهر و الجبال و قلعة مونتيلو و الأراضى الخضراء في تفاصيل دقيقة .

و من بين الأعمال المشهورة رجل فيتروفيان الذي هو دراسة معمقة في أجزاء الجسم و كذلك رأس الملاك و عذراء الصخور التي توجد في متحف اللوفر ، و رسم آخر لنجم بيتليم و رسم كبير [ 100 × 160 ]بطباشير أسود و ورق ملون للعذراء و طفلها مع سانت آنا و سانت جون القديس التي توجد في المتحف الوطني بلندن و نرى نوعية لأخرى من استخدام الظلال في خامات الموناليزا ، و التي يعتقد أن ليوناردو لم يستخدم الرسم فيها و هي الأقرب للعذراء و طفلها و القديس في اللوفر .

باقي الرسوم كانت تحتوى على اهتمام ضخم بشيء يشير أشبه بالرسم الساخر[ الكاريكاتير] و هذا بسبب ملاحظته الدائمة لعدد واسع من النماذج .

و قد لمح فاساري أن ليوناردو إذا رأى شخصًا بوجه ملفت للنظر ظل حوله طوال اليوم يتفحص فيه و كانت هناك العديد من الأعمال ذات اللمحة الإغريقية كما قال عنها المتخصصون، و بعض الوجوه التي كانت توجد في أعماله تتجلى فيها نظرة شجاعة .

و قد عرف عن ليوناردو أنه صمم أسس العديد من العروض و كانت علامة مبكرة على التطور في مسيرة حياته .
و كذلك بعض المخططات التي رسمها في فلورنسا عام 1479 م توضح جسم بيرناندو و هو رجل محكوم عليه بالإعدام بسبب جريمة جيالينو شقيق لورنزو دي ميدسي في مؤامرة بازي . و فيها أوضح الملابس التي كان يرتديها .
على الرغم من الإدراك المتأخر والإعجاب بليوناردو كعالم و مخترع، لأفضل جزء خلال الأربع مئة عام إلا أن سبب شهرته الضخمة هو نجاحه المذهل كرسام، وفوق ذلك شخصيته الموثوق بها أو صفته المميزة التي حازت على الاحترام خلال جميع أعماله الفنية التي قام بصناعتها .

اللوحات مشهورة بسبب تنوع جودتها والتي حاول الكثير من الطلاب محاكاتها وأيضًا القيام بنقاشات حولها ووصلت إلى مسافات بعيدة مع خبراء القطع الفنية و النقاد .

الكثير من المميزات تجعل لأعمال ليوناردو طابعًا خاصًا التقنيات الجديدة التي استخدمها في وضع طبقات الألوان، ومعلوماته عن علوم العظام ، و الإضاءة ، و الحياة النباتية، و علم الأرض ، واهتمامه أيضًا بدراسة المظهر الخارجي و معرفته بطبيعة الإنسان و قدرته على أن يسجل إحساسه وأسلوبه في التعبير وإيماءته ، أسلوبه الجديد بإعادة تنظيم الشكل الإنساني مجازيًا وقدرته على وضع طبقات الظل على طبقات دقيقة و رقية.
كل هذه المميزات اجتمعت معًا في أشهر لوحاته الموناليزا ، و العشاء الأخير، و عذراء الصخور.


*¸¸.•´,,`•.¸¸*




عبير الورد 09-30-2009 12:08 PM

http://www.gulfup.com/gfiles/12542948781.jpg
*¸¸.•´,{ ليوناردو...وجوه عدة },`•.¸¸*

.•*{ ليوناردو الباحث ، و المخترع ، و العالم:

يرى ليوناردو أن النهضة الانسانية لا تبتعد كثيرًا عن العلوم و الفنون، دراسات ليوناردو في العلوم و الهندسة كانت مبهرة جدًا و أثرت في أعماله الفنية . و سجلت في دفاتر تضم 13000 صفحة كمذكرات للرسومات من الفن و الفلسفة الطبيعية [ التي هي بدية العلوم الحديثة ] و كتبت هذه المذكرات و الملاحظات على مدار حياة ليوناردو اليومية لأنه قدم ملاحظات عن العالم بأكمله .

هذه الدفاتر سجلت بصورة مرآة خطية . قد يكون السبب هو إعطاؤها المزيد من السرية كما كان قد اقترح . و منذ أن كتب ليوناردو بيده اليسرى ، كان يُلاحظ أنه يكتب باليمنى بشكل أسهل .

مجموعة من المصالح و الاهتمامات ، بعضها لا قيمة له مثل قائمة محلات البقالة و الأشخاص المدينون له و بعضها يثير الفضول بعض الشيء مثل تصميمات الأحذية و الأجنحة للمشي على الماء . و هناك دراسات لتفاصيل الرسومات و الوجوه و الانطباعات و النباتات و الأطفال و الصخور و الماكينات و غيرها .



هذه الدفاتر في الأصل أوراق منثرة مختلفة الأنواع و القياسات ، جمعت بواسطة أصدقائه بعد موته و قد وجدت طريقها إلى المكتبات مثل المكتبة الملكية في قلعة ويندسور ، و مكتبة أمبريسونا في ميلان و التي تحتوي على 12 مجموعة من أسرار أطلانطس و المكتبة البريطانية في لندن . و كوديكس ليكستر هي مجموعة من الأعمال العلمية ليوناردو مكتوبة بخط يده ، و هي بحوزة بيل جيتس و عرضت لمدة في عدد من المدن حول العالم .

و هذه الدفاتر يظهر أنها كانت مصممة للنشر لأن اكثرها كان على نفس النظام . و في كثير من الأحوال كانت تتحدث حول موضوع واحد فقط مثل القلب في جسم الانسان ، و لكن لماذا لم تنشر في حياة ليوناردو..!!


*¸¸.•´,,`•.¸¸*


.•*{ نظريات ومشاريع علمية :

كعالم فإن ليوناردو دا فينشي كان قد سبق من حوله من العلماء بأسلوب بحثه العملي وتدقيقه وشدة ملاحظته حيث اعتمد بشكل كبير على الملاحظة والتوثيق مدركًا أهمية ما يفعله في نجاح بحثه العملي ، ولسوء الحظ فإن فنه مثل علمه فلم يكمل أغلب أبحاثه وتركها غير منجزة وعلى الرغم من ذلك إلا أنه قد تركها شبه مكتملة، وسهل ذلك لمن تبعه كل الصعاب ولم يترك لهم إلا موضوع التنفيذ .

ونظرياته كانت محتواة ضمن مجموعة عديدة من دفاتر الملاحظات مكتوبة بكتابة عكسية مشفرة يتم فكها عبر قراءتها من المرآة . مما شكل صعوبة في اكتشافها وغالبًا لم يتم نشرها في عصره .


أغلب مكتشفاته كان لها الأثر حتى على علومنا في العصر الحالي ، فقد درس الدورة الدموية ، و ردة فعل العين ، وتعلم تأثير القمر على المد والجزر ، وحاول معرفة طبيعة المستحثات .
ويعد من أوائل علماء الحركة والماء ومخططاته حول شبكة نقل المياه من الأنهار تعد عملية وذات قيمة فيما لو طبقت .
كما اخترع العديد من الآلات منها العملي ومنها غير العملي ، مثل بزة الغوص تحت الماء وجهازه الخاص للطيران مع أنه غير عملي إلا أنه يعد أول أبحاث الحركة والهواء .


*¸¸.•´,,`•.¸¸*



عبير الورد 09-30-2009 12:09 PM

*¸¸.•´,{ أصل عربي },`•.¸¸*




كشفت دراسة أكاديمية مستفيضة عن الأصل العربي لرائد عصر النهضة"ليوناردو دافنشى" ، حيث أكدت الدراسة أن والدة" دافنشي" من أصل عربي بحت ، فقد نزحت أُسرتها إلى إيطاليا منذ عدة قرون .

وما يؤكد صحة هذه الدراسة هو التحليل لبصمة يد الذراع الأيسر للفنان العبقري ، تلك التي تم الحصول عليها ورفعها -أكثر من 200 بصمة من 52 وثيقة - من فوق لوحاته و أدواته التي استخدمها في تحقيق روائعه التي أنارت عصر النهضة في أوروبا ، و يؤكد الخبراء الذين قاموا بتحليلها أن البصمة مطابقة بنسبة 65 % للسمات العامة للبصمة العربية ، مما يرجح أصل " دافنشي " العربي .

وقد جاء هذا الاكتشاف التاريخي في احتفالية ثقافية ، أُقيمت لإحياء ذكرى دافنشي، و قد كان ذلك بمدينة "فلورنسا"الإيطالية ، هذه الاحتفالية نظمتها جمعية " لودجيا ديل بيجاللو " ، وقام فيها مدير متحف التاريخ والعلوم بجامعة "كيتى "لويجى كاباسو، ورئيس جامعة "بيسكارا" الدكتور اليسندور فيتسوزى، بمعاونة الدكتور "جانفرانكو دى فولفيو " أعلى سلطة علمية بجامعة فلورنسا بتقديم الاكتشاف واستعراض تفاصيله، حيث استعرضوا اللوحات و كيف تمت عملية رفع البصمات الدقيقة التي اُستخدم فيها تقنية تُستخدم لأول مرة ، كما استعرضوا أيضاً المقارنة التي أجراها الخبراء لتحديد إذا ما كان عبقري عصر النهضة تعود جذوره لأصل عربي أم لا .

<<<<< رأي الشخصي "عبير الورد" لا أؤمن بذلكَ
ولكن نشرتها كما هي المعلومه



*¸¸.•´,,`•.¸¸*






عبير الورد 09-30-2009 12:09 PM

http://www.gulfup.com/gfiles/12542948781.jpg
*¸¸.•´,{ شفرة دافنشي للرائع ..دان براون},`•.¸¸*


أصبحت لوحات ليوناردو الآن ومن قبل مثار إهتمام الكثير والكثير من الناس ،،
وخاصةً بعدما ألمح السيد براون في روايته أنها تحمل الكثير من الشفرات ،،
لأن ما عُرف عن ليوناردو أنهُ كان يُقدّس الآلهة الأنثى ،،
ولكن الكنيسة أستعانت بهِ لتزيينها بلوحاته ذات البعد المسيحي ،،
مما حدا بهِ إلى رسم لوحات مسيحية ولكنها تحوي إشارات وشفرات
للألة الأنثى ،، وجمعيته السريّة المعروفة ( جمعية سيون الدينية ) ،،
وهذه الجمعية أُسست إكمالاً لمسيرة ما كان يعرف سابقاً
بـــ ( فــــــرســـــان الـــهــــيـــكـــل ) ،،
والذين أدّعوا أنهم يملكون الوثائق الصحيحة عن حياة المسيح ومريم المجدلية ،،
وأن المسيح عليه السلام قد تزوج من مريم المجدلية ،،
ويدّعون أيضاً بأنهم يملكون الأناجيل الوحيدة والصحيحة ،،
وهذه الوثائق تُعرف بأسم ( السانغريال ) كشفرة لهذه الوثائق ،،
بعد أن قام الأمبراطور الروماني قسطنطين بتحريفها بمعاونة
من الباباوات والذين عُرفوا فيما بعد ببابوية الفاتيكان ،،،
وأجتمعوا مع الأمبراطور في مدينة ( نيقية ) بما يُعرف بالمجمع القيناوي
نسبةً لهذه المدينة ،،
لتقرير ما إذا كان المسيح إلهً أم لا !!!
وأستقر الرأي بهم على أن يضعوه إلهاً بعملية التصويت !!!!
ثم قاموا بتحريف الأنجيل بحيث حذفوا الآيات التي تدل على إنسانية المسيح
وأضافوا من عندهم كلمات تدل على ألوهية المسيح ،،
ولأن الأمبراطور الروماني قسطنطين وثني ويعبد آلهة الشمس ،،
فقد غير يوم السبت كيوم مُقدس عند المسيحيين إلى يوم الأحد ،،
وهو يوم عبادة الآلهة الشمس ....
زائد أن يوم الإحتفال المسيحي المعروف بتاريخ 25 ديسمبر من كل عام ،،،
والذي يدّعي فيه المسيحيين بأنه يوم ولادة المسيح عليه السلام ،،،
ليس إلا يوم ولادة الآله الفارسي ( مــثــرا) والذي ولد قبل المسيح ،،
زائد أن الهالات التي تحيط بالقديسين المسيحيين أيضاً آخذت عن المصريين
القدماء وهي أقراص الشمس ،،
لذى فقد كانت الجمعية تقوم بما تؤمن بهِ ،،
وهو أن المسيحية قد حُرفت وهم من يملكون الدلائل على ذلك ،،
وقد حافظت هذه الجمعية على سريّتها وتناقلتها عبر الأجيال ،،،
ومن أشهر أعلامها ( إسحاق نيوتن ،، وليوناردوا دافنشي ) ،،
سأعرض عليكم لوحة لليوناردو دافنشي ،،
وهي لوحة ( الــــعـــــشــــاء الآخـــــيــــر ) :
http://www.gulfup.com/gfiles/12542948793.jpg
هذه لوحة العشاء الآخير السرّ الكبير ،،

وسأقدم أيضاً هذه اللوحة الرائعة والمشورة ،،
لوحة ( الــــمــــونـــالــــيـــزا ) او كما تُعرف بالجيوكوندا ،،

أترككم مع هذه اللوحة ،،
http://www.gulfup.com/gfiles/12542948795.jpg
*¸¸.•´,,`•.¸¸*

عبير الورد 09-30-2009 12:10 PM













عبير الورد 09-30-2009 12:10 PM

×
×
×


لرُبما كانت الرحلةُ قصيرةً نوعًا ما ،
إلا أنهَا - و لا شك - تركت أثرًا لا يُمحى عبرَ الزمن ..
أثر مُسجل بضرباتِ فرشاة ،
أو خطوط قلم ،
مُسجل بلوحةٍ في مُتحف ،
تقبعُ في أمان خلف حاجز زُجاجي ،
تُخبرك بأن الفن ،
لا يفنى ، إلا ..
بفنائنا نحن ..

*¸¸.•´,{ هديه بنكهةِ دافنشية.. },`•.¸¸*
screen saver

من هنا

*¸¸.•´,,`•.¸¸*



×
×
×

.. PromisE Me 10-01-2009 01:27 AM

..




تأملت لوحة العشاء الاخير كثيراً ..






لجمالها وروعة الوانها وأيضا لرسامها






لكني بعدها لم أعلم أيهما أجمل اللوحة أم هو موضوعك الرآئع






أختي عبير .,







تميزتي وأبدعتي









وأصبحتي نجمة عالية في منتدانا








أنتٍ علم في رأسه نار وليس غريب عليك هذا الابداع








منذ فترة كنت أبحث عن دافنشي وأنتي اختصرتي علي الطريق









شكراً لكـٍ أخيتي








لا حرمك الله الأجر والسعادة








وأسأله سبحانه أن يوفقك لما يحب ويرضى وأن يحقق لكـ كل ما تتمنين





...











همسة ..
{{ لي الشرف بـ أن أكون اول من يرد عليك ويشكركـ }}

عبير الورد 10-01-2009 08:39 AM

وبدون نبرآت الهمس

ابتسم واشكر تشريف رجُلٍ

كشخصك الكريم

أخي بروميس مي

انرت المكآن بطلتك البهيه

سعيده بأنك ارتويت من هذا النهر واستفدت

اتعلم قرأت الموضوع قبل الطرح حرف حرف

لربمآ ازلت ونقحتُ بعض ما فيه مما لا يناسب المنتدى وديننا

ولكن بقيت به دُرر احببتُ ان تشآركوني المتعه والإستفآده بهآ

عميق الشكر والودّ لكَ ولتقيمك لي وللموضوع

أنرت

أنرت

أنرت


http://www.gulfup.com/gfiles/12542255226.gif.

عبير الورد 10-20-2009 09:20 AM

~~ّ العالم ابــن النفــــيسَّ .َّ..{
 



.






http://www.hebat-malek.com/up//uploa...e637ebf9d5.jpg



عُدتُ
بِشخصيه عَبِقه مازال ذكره
يلمع بأذهان العُقلاء والاطباء
الى الآن
شخص دُرس علمه ووصل لبلاد الغرب قبل العرب
تتلمذنا على اسمه يُدوي
بزوايا كُليات الطب
اسم قُدر ولمع
وعلا شأنه بعد رحيله
هو
مُكتشف الدورة الدموية الصغرى
هوالعالم
.
" ابن النفيس "
.

.



×


×




×








عبير الورد 10-20-2009 09:22 AM


*¸¸.•´,{ في جوفِ حياتِه },`•.¸¸*





http://www.hebat-malek.com/up//uploa...e637ebf9d5.jpg



.•*{ منشأه :-


في قرية "قَرْش" بالقرب من دمشق ولد "علاء الدين علي بن أبي الحزم القرشي" سنة (607هـ = 1210م) وبدأ تعليمه مثل غيره من المتعلمين؛ فحفظ القرآن الكريم، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة. وقرأ شيئًا من النحو واللغة والفقه والحديث ..
قبل أن ينصرف إلى دراسة الطب التي اتجه إليها سنة (629هـ = 1231م) وهو في الثانية والعشرين من عمره بعد أزمة صحية ألمّت به. ويقول هو عنها: "قد عرض لنا حميات مختلفة، وكانت سنّنا في ذلك الزمان قريبة من اثنتين وعشرين سنة. ومن حين عوفينا من تلك المرضة حَمَلنا سوء ظننا بأولئك الأطباء (الذين عالجوه) على الاشتغال بصناعة الطب لننفع بها الناس".

وتذكر المصادر التاريخية أنه تعلم قبل ذلك التاريخ على "المهذب الدّخوار" أحد كبار الأطباء في التاريخ الإسلامي، ودرس عليه الطب، وكان رئيسا للأطباء في عصره ويعمل في
البيمارستان النوري بدمشق، وتوفي سنة (628هـ = 1230م).

وكانت دمشق في تلك الفترة تحت حكم الأيوبيين الذين كان يعنون بالعلم عامة وبالطب خاصة عناية كبيرة، وجعلوا من دمشق حاضرة للعلوم والفنون، وكانت تضم فيما تضم مكتبة عظيمة تحوي نفائس الكتب،
وبيمارستانا عظيما أنشأه نور الدين محمود، واجتذب أمهر أطباء العصر، توافدوا عليه من كل مكان. وفي هذا المعهد العتيد درس ابن النفيس الطب على يد الدخوار، وعمران الإسرائيلي المتوفى سنة (637هـ = 1239م)؛ وكان طبيبًا فذًا وصفه "ابن أبي أصيبعة" الذي زامل ابن النفيس في التلمذة والتدريب على يديه بقوله: "وقد عالج أمراضا كثيرة مزمنة كان أصحابها قد سئموا الحياة، ويئس الأطباء من برئهم، فبرئوا على يديه بأدوية غريبة يصفها أو معالجات بديعة يعرفها".



*¸¸.•´,,`•.¸¸*





.•*{ في القاهرة :-


وفي سنة (633هـ = 1236م) نزح ابن النفيس إلى القاهرة، والتحق بالبيمارستان الناصري، واستطاع بجدّه واجتهاده أن يصير رئيسًا له، وعميدا للمدرسة الطبية الملتحقة به، ثم انتقل بعد ذلك بسنوات إلى "بيمارستان قلاوون" على إثر اكتمال إنشائه سنة (680هـ = 1281م).

وعاش في القاهرة في بحبوحة من العيش في دار أنيقة، وكان له مجلس يتردد عليه العلماء والأعيان وطلاب العلم يطرحون مسائل الطب والفقه والأدب.
ووصفه معاصروه بأنه كان كريم النفس، حسن الخلق، صريح الرأي، متدينًا على المذهب الشافعي؛ ولذلك أفرد له السبكي ترجمة في كتابه "طبقات الشافعية الكبرى" باعتباره فقيهًا شافعيًا. وأوقف قبل وفاته كل ما يملكه من مال وعقار على
البيمارستان المنصوري.




*¸¸.•´,,`•.¸¸*


عبير الورد 10-20-2009 09:23 AM

http://www.hebat-malek.com/up//uploa...e637ebf9d5.jpg






.•*{ ابن النفيس طبيب ولغوي :-

لم يأخذ الطبيب العربي "علاء الدين بن النفيس" حقه من الذيوع والشهرة مثل غيره من أطباء المسلمين النابهين، حتى جاء "محيي الدين التطاوي" وهو طبيب مصري كان يدرس في ألمانيا، فكشف عن جهود ابن النفيس في أطروحة علمية لنيل درجة الدكتوراه سنة (1343هـ = 1924) بعنوان: "الدموية الرئوية وفقًا للقرشي".

وكان هذا الطبيب النابه قد اطّلع على المخطوطات العربية بمكتبة برلين، فعثر على مخطوطة لابن النفيس بعنوان: "شرح تشريح القانون" أي قانون ابن سينا، فعني بدراسة المخطوطة جيدًا، وبصاحبها، وكتب رسالته العلمية وقدمها لجامعة "فرايبورج" بألمانيا.


غير أن أساتذته والمشرفين على الرسالة أصابتهم الدهشة حين اطلعوا على ما فيها، ولم يصدقوا ما كتبه عن ثقة ويقين، فأرسلوا نسخة من الرسالة إلى الدكتور "مايرهوف" الطبيب المستشرق الألماني الذي كان إذ ذاك بالقاهرة،
وطلبوا رأيه فيما كتبه هذا الباحث النابه، فلما قرأ الرسالة أيّد ما فيها، وأبلغ حقيقة ما كشفه من جهود ابن النفيس إلى المؤرخ "جورج سارتون" فنشر هذه الحقيقة في آخر جزء من كتابه المعروف "تاريخ العلم"، ثم بادر مايرهوف إلى البحث عن مخطوطات أخرى لابن النفيس وعن تراجم له، ونشر نتيجة بحوثه في عدة مقالات، ومنذ ذلك الحين بدأ الاهتمام بهذا العالم الكبير وإعادة اكتشافه.

ويعد علاء الدين واحدا من أعظم الأطباء الذين ظهروا على امتداد تاريخ الطب العربي الإسلامي، مثل أبي بكر الرازي، وابن سينا، والزهراوي.
وهو صاحب كتاب "الشامل في الصناعة الطبية"، وهو أضخم موسوعة طبية يكتبها شخص واحد في التاريخ الإنساني.







*¸¸.•´,,`•.¸¸*




عبير الورد 10-20-2009 09:24 AM

http://www.hebat-malek.com/up//uploa...e637ebf9d5.jpg







.•*{ابن النفيس والدورة الدموية :-


اقترن اسم ابن النفيس باكتشافه الدورة الدموية الصغرى التي سجلها في كتابه "شرح تشريح القانون"، غير أن هذه الحقيقة ظلت مختفية قرونًا طويلة، ونسبت وهمًا إلى الطبيب الإنجليزي "هارفي" المتوفى سنة (1068هـ = 1657م) الذي بحث في دورة الدم بعد ما يزيد على ثلاثة قرون ونصف من وفاة ابن النفيس. وظل الناس يتداولون هذا الوهم حتى أبان عن الحقيقة الدكتور محيي الدين التطاوي في رسالته العلمية.

وكان الطبيب الإيطالي "ألباجو" قد ترجم في سنة (954هـ= 1547م) أقسامًا من كتاب ابن النفيس "شرح تشريح القانون" إلى اللاتينية، وهذا الطبيب أقام ما يقرب من ثلاثين عاما في "الرها" وأتقن اللغة العربية لينقل منها إلى اللاتينية.


وكان القسم المتعلق بالدورة الدموية في الرئة ضمن ما ترجمه من أقسام الكتاب، غير أن هذه الترجمة فُقدت، واتفق أن عالما إسبانيًا ليس من رجال الطب كان يدعى "سيرفيتوس" كان يدرس في جامعة باريس اطلع على ما ترجمه "ألباجو" من كتاب ابن النفيس.


ونظرًا لاتهام سيرفيتوس في عقيدته، فقد طرد من الجامعة، وتشرد بين المدن، وانتهى به الحال إلى الإعدام حرقًا هو وأكثر كتبه في سنة (1065هـ = 1553م) على أن من عدل الأقدار أن بقيت بعض كتبه دون حرق، كان من بينها ما نقله عن ترجمة ألباجو عن ابن النفيس فيما يخص الدورة الدموية، واعتقد الباحثون أن فضل اكتشافها يعود إلى هذا العالم الإسباني ومن بعده هارفي حتى سنة (1343 = 1924م) حين صحح الطبيب المصري هذا الوهم، وأعاد الحق إلى صاحبه.


وقد أثار ما كتبه الطبيب التطاوي اهتمام الباحثين، وفي مقدمتهم "مايرهوف" المستشرق الألماني الذي كتب في أحد بحوثه عن ابن النفيس: "إن ما أذهلني هو مشابهة، لا بل مماثلة بعض الجمل الأساسية في كلمات سيرفيتوس لأقوال ابن النفيس التي تُرجمت ترجمة حرفية". ولما اطلع "الدوميلي" على المتنين قال: "إن لابن النفيس وصفا للدوران الصغير تطابق كلماته كلمات سيرفيتوس تمامًا، وهكذا فمن الحق الصريح أن يعزى كشف الدوران الرئيس إلى ابن النفيس لا إلى سيرفيتوس أو هارفي".


غير أن اكتشاف الدورة الدموية الصغرى هي واحدة من إسهاماته العديدة فالرجل حسب ما تحدثنا البحوث الجديدة التي كتبت عنه قد اكتشف الدورتين الصغر والكبرى للدورة الدموية،
ووضع نظرية باهرة في الإبصار والرؤية،وكشف العديد م الحقائق التشريحي، وجمع شتات المعرفة الطبية والصيدلانية في عصره، وقدم للعلم قواعد للبحث العلمي وتصورات للمنهج العلمي التجريبي.





عبير الورد 10-20-2009 09:26 AM

http://www.hebat-malek.com/up//uploa...e637ebf9d5.jpg




.•*{ مؤلفات ابن النفيس :-

مخطوطة طبية لابن النفيس

لابن النفيس مؤلفات كثيرة نشر بعضها وما يزال بعضها الآخر حبيس رفوف المخطوطات لم ير النور بعد، من هذه المؤلفات:
- شرح فصول أبقراط ، وطبع في بيروت بتحقيق ماهر عبد القادر ويوسف زيدان سنة (1409هـ = 1988م).

- والمهذب في الكحل المجرب، ونشر بتحقيق ظافر الوفائي ومحمد رواس قلعة جي في الرباط سنة (1407هـ = 1986م).

- الموجز في الطب، ونشر عدة مرات، منها مرة بتحقيق عبد المنعم محمد عمر في القاهرة سنة (1406هـ = 1985)، وسبقتها نشرة ماكس مايرهوف ويوسف شاخت ضمن منشورات أكسفورد سنة(1388هـ = 1968م).

- والمختصر في أصول علم الحديث، ونشر بتحقيق يوسف زيدان بالقاهرة سنة (1412هـ = 1991م).


- شرح تشريح القانون، ونشر بتحقيق الدكتور سلمان قطابة بالقاهرة سنة (1408هـ= 1988م) وهو من أهم كتب ، وتبرز قيمته في وصفه للدورة الدموية الصغرى،
واكتشافه أن عضلات القلب تتغذى من الأوعية المبثوثة في داخلها لا من الدم الموجود في جوفه. ويظهر في الكتاب ثقة ابن النفيس في علمه؛ حيث نقض كلام أعظم طبيبين عرفهما العرب في ذلك الوقت، وهما: جالينوس، وابن سينا.
-غير أن أعظم مؤلفاته تتمثل في موسوعته الكبيرة المعروفة بـ"الشامل في الصناعة الطبية". وقد نهضت إليها همة الدكتور يوسف زيدان في مصر ونجح في جمع أجزاء الكتاب المخطوطة.
وتطلع المجمع الثقافي في أبو ظبي إلى هذا العمل، فأخذ على عاتقه نشره محققا، فخرج إلى النور أول أجزاء هذا العمل في سنة (1422هـ = 2001م)، وينتظر توالي خروج الكتاب في أجزاء متتابعة.

وكان ابن النفيس قد وضع مسودات موسوعته في ثلاثمائة مجلد، بيّض منها ثمانين، وهي تمثل صياغة علمية للجهود العلمية للمسلمين في الطب والصيدلة لخمسة قرون من العمل المتواصل.
وقد وضعها ابن النفيس لتكون نبراسًا ودليلاً لمن يشتغل بالعلوم الطبية.

عبير الورد 10-20-2009 09:27 AM


http://www.hebat-malek.com/up//uploa...e637ebf9d5.jpg





.•*{ وفاته :-


كان ابن النفيس إلى جانب نبوغه في الطب فيلسوفًا وعالمًا بالتاريخ وفقيها ولغويًا له مؤلفات في اللغة والنحو، حتى كان ابن النحاس العالم اللغوي المعروف لا يرضى بكلام أحد في القاهرة في النحو غير كلام ابن النفيس، وكان يقضي معظم وقته في عمله أو في التأليف والتصنيف أو تعليم طلابه.

وفي أيامه الأخيرة بعدما بلغ الثمانين مرض ستة أيام مرضًا شديدًا، وحاول الأطباء أن يعالجوه بالخمر فدفعها عن فمه وهو يقاسي عذاب المرض قائلا: "لا ألقى الله تعالى وفي جوفي شيء من الخمر
ولم يطل به المرض؛ فقد توفي في سَحَر يوم الجمعة الموافق (21 من ذي القعدة 687هـ = 17 من ديسمبر 1288م).




*¸¸.•´,,`•.¸¸*

عبير الورد 10-20-2009 09:30 AM

http://www.hebat-malek.com/up//uploa...e637ebf9d5.jpg
.•*{ يوتيوب يتحدث عنه:-
قيم جداً
يتحدث به عن العالم ابن النفيس
[http://www.youtube.com/watch?v=g8bvA9O7wI0






.•*{ شرح التشريح :-
رابط التحميل بالاسفل
المؤلّف : ابن النفيس (علاء الدين على بن أبى الحزم التركمانيِ القَرشي الدمشقي)
كتاب عظيم لابن النفيس، و فيه يتّضح اكتشافه الدورة الدموية الصغرى قبل الأوروبيين بقرون عديدة، قام فيه بتصحيح الكثير من الأخطاء الواردة في كتب الأطبّاء اليونان الأقدمين خصوصاً جالينوس، و يشتمل الكتاب على خمسة مباحث وهى فى اختلاف الحيوانات في الأعضاء وفى فوائد علم التشريح وفي إثبات منافع الأعضاء وفى المبادئ التى منها يستخرج العلم بمنافع الأعضاء بطريق التشريح وفى هيئة التشريح وآلاته.
كتاب شرح تشريح القانون


*¸¸.•´,,`•.¸¸*


الساعة الآن 01:21 AM.

Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd
دعم وحماية مرسانا لخدمات الويب
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010

a.d - i.s.s.w